فيلم باربي يثير الجدل قبل عرضه .. هل يُمنَع في الأردن

فيلم باربي يثير الجدل قبل عرضه .. هل يُمنَع في الأردن
2023-08-10
ن.ب

سما الاردن | قررت السلطات في لبنان والكويت حظر فيلم باربي في جميع دور العرض في البلدين لأنه يسيء الى "القيم الأخلاقية".

وكان من المقرر أن يُعرض الفيلم في البلدين في أواخر أغسطس/آب الجاري.

وتحرك وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى، الأربعاء، لمنع عرض فيلم (باربي) في البلاد، قائلا إنه يتعارض مع القيم الدينية.

وجاء في قرار المرتضى أن الفيلم "يسوق فكرة بشعة مؤداها رفض وصاية الأب وتهوين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقا أمام التطور الذاتي للفرد لا سيما للمرأة".

وأضاف البيان: "الفيلم يخالف بمحتواه الآداب والقيم لا سيما قيمة الأسرة، ويخالف المبادئ الوجدانية والأخلاقية والإيمانية التي تشكل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني".

وبناء على قرار المرتضى، أحال وزير الداخلية بسام مولوي الفيلم إلى لجنة مراقبة أشرطة الأفلام المعدة للعرض لمراجعته وتقديم توصيات.

ولجنة مراقبة أشرطة الأفلام تابعة لجهاز الأمن العام الذي يتبع بدوره وزارة الداخلية، وهو المسؤول تقليديا عن قرارات الرقابة.

ولاحقا أفادت وكالة الأنباء الكويتية، أن لجنة رقابة الأفلام السينمائية قررت منع فيلمي "باربي" و"توك تو مي" من العرض. وأرجعت اللجنة القرار إلى حرصها "على منع كل ما يخدش الآداب العامة أو يحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد".

ايز العظامات

وفي الأردن قال مدير عام هيئة الإعلام المحامي بشير المومني، اليوم الخميس، إنه لم يتم تقييم "فيلم باربي" من قبل الهيئة بعد.

وأضاف المومني أن تقييم الفيلم سيتم وفق مقتضى القانون والأصول المتبعة، وذلك حال تقديم طلب من الجهة المنتجة للمباشرة بالإجراءات لدى الهيئة.

وتابع أنه تم تأجيل تقييم الفيلم في الأردن حتى موعد لاحق في أواخر شهر آب الجاري؛ مشيرا إلى أن ذلك تم بطلب من الجهة المنتجة للفيلم.

تعليقات القراء

تعليقات القراء