الطراونة : لن نشارك في اللقاء الذي دعت له الحكومة الاثنين المقبل

الطراونة : لن نشارك في اللقاء الذي دعت له الحكومة الاثنين المقبل
2018-09-15

الطراونة : ما زلنا في مرحلة انتظار اجابات الحكومة على ملاحظات المجلس.

الطراونة : ندعو الحكومة لأيجاد حوار واضح وشفاف مع مجلس النقباء.

الطراونة : على الحكومة الالتزام بتصريحاتها الدائمة.

الطراونة : تفاجئنا بموافقة الحكومة على نظام ديوان الخدمة المدنية.  

سما الاردن – خليل النظامي - أكد نقيب اطباء الاسنان الدكتور ابراهيم الطراونة رئيس مجلس النقباء أن المجلس في حالة اجتماع دائم ولن يستبق الاحداث بشأن مسودة قانون الضريبة الجديد, مشيرا الى اننا ما زلنا في مرحلة انتظار اجابات الحكومة على كافة الملاحظات والنقاط التي تتعلق بالطبقة الفقيرة والمتوسطة ومدى تأثرها بمسودة قانون ضريبة الدخل.

ودعا الطراونة الحكومة الى حوار واضح وإجابات شفافة حول النقاط الرئيسية التي اوردها المجلس والتي من ابرزها ضريبة التكافل الاجتماعي وإلغاء الاعفاءات الطبية والتعليم والشرائح الخاضعة للضريبة, مؤكدين على موقفهم بالدفاع عن الطبقة المتوسطة والفقيرة.

وفي نفس السياق اوضح الطراونة ان هناك بعض النقاط التي يعتقد المجلس انها لا تصب في صالح تحفيز الاستثمار من ابرزها الضريبة التي فرضت على القطاع الزراعي والذي كان معفى لغاية 250 الف دينار والقانون الجديد ينص على اعفاء 25 الف دينار من صافي الارباح منها.

وطالب الحكومة بالالتزام بتصريحاتها الدائمة اضافة الى المطالبة بأن يكون هناك دراسة للبيئة الضريبية او الوعاء الضريبي, وان تقوم الحكومة بخطوات واضحة وسريعة بتنزيل ضريبة المبيعات وتحديدا على القطاع الزراعي والسلع الرئيسية التي تدخل في حياة المواطن اليومية.

وفيما يتعلق بنظام ديوان الخدمة المدنية صرح الطراونة أن المجلس قد تفاجأ من موافقة اللجنة القانونية على جميع بنود النظام, مستغربا ذلك عدم اهتمام اللجنة الوزارية بالملاحظات التي اوردها مجلس النقباء في اجتماعهم السابق.

وسجل الطراونة ممثلا عن مجلس النقباء اعتراضه على هذا النظام وطالب الحكومة بإيجاد حوار جاد وشفاف من اجل الخروج بتفاهمات بشأن قانون ضريبة وقانون خدمة مدنية يرقى الى الحد الادنى من مطالبات النقابات المهنية.

وعلى صعيد اخر قرر المجلس خلال الاجتماع عدم المشاركة في اللقاء ألذي دعت له الحكومة والمزمع عقده يوم الاثنين في المدينة الرياضية لمناقشة مشروع القانون مع الفعاليات المختلفة بناء على دعوة محافظ العاصمة.

وقال أن دعوة النقابات للقاء الاثنين فيه استخفاف لدور النقابات، خاصة وان النقابات اتفقت مع الفريق الاقتصادي للحكومة خلال زيارته لمجمع النقابات، بأن يتم عقد لقاء اخر لمناقشة المشروع.

جاءا هذا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مجمع النقابات المهنية مساء اليوم السبت على اثر اجتماع مجلس النقباء لمناقشة ابرز بنود مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد الذي اعلنت عنه حكومة الرزاز مؤخرا.  

تعليقات القراء

تعليقات القراء