الأردنيون على موعد مع الجمعة السوداء "Black friday"

الأردنيون على موعد مع الجمعة السوداء "Black friday"
2018-10-30
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | تستعد المحال التجارية في الأردن لإطلاق المفاجئات في يوم الجمعة السوداء او "black friday" وهو اسم يطلق على اليوم الذي تقوم به المحلات التجارية بعمل تخفيضات جنونية على اسعار البضائع والتي تصل احيانا الى 90 % مما يثير المنافسة القوية بينها ويخلق الحماس عند الناس للتهافت على الاسواق.

وعادة ما يكون وقت الجمعة السوداء في آخر جمعة تأتي في شهر نوفمبر، لذلك لو تحدثنا عن عام الحالي فستكون في تاريخ 30 نوفمبر.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية من اول الدول التي خرجت بهذه الفكرة بسبب أزمة مالية تعرضت لها في ستينيات القرن الماضي و جاء اسم "الجمعة السوداء" من شرطة فيلادلفيا لكثرة خروج الناس فيه للتسوق ولكثر الحوادث الناتجة في ذلك اليوم. 

ويقام في عدة دول حول العالم، لكن بصورة أقل حدية مما يجري في الولايات المتحدة، ففي اليونان ما تزال آثار الأزمة الاقتصادية بادية على القدرة الشرائية للمواطنين، والإقبال على التسوق شبه طبيعي، وفي فرنسا تدخل أغلب المتاجر الزبائن على دفعات، وتتوفر البضائع المخفضة للجميع.

ولا تقتصر تخفيضات وعروض هذا اليوم فقط على المحلات التجارية، بل توفر العديد من المتاجر الإلكترونية تخفيضات هائلة على معظم المنتجات والسلع، بالإضافة إلى عروض الساعة الواحدة على منتجات محددة، والتي يتغير فيها سعر المنتج كل ساعة.

وبالنسبة للمنطقة العربية قام أحد مواقع التسوق الإلكترونى العربية بإطلاق مبادرة عام 2014 كرد على يوم الجمعة السوداء الخاصة بأسواق ومتاجر أمريكا وخصوصاً موقع أمازون وأطلق عليه اسم "الجمعة البيضاء"، وتم اختيار اللون الأبيض بدلا من الأسود لخصوصية يوم الجمعة لدى أغلبية العرب من المسلمين.

تعليقات القراء

تعليقات القراء