زواتي: نسبة تغطية الكهرباء في الأردن وصلت 99%

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ان الأردن من الدول القليلة التي وصلت فيها نسبة التغطية الكهربائية 99 بالمئة وان فلس الريف اسهم
2018-08-15

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ان الأردن من الدول القليلة التي وصلت فيها نسبة التغطية الكهربائية 99 بالمئة وان فلس الريف اسهم في الوصول الى الفئات المستهدفة في مختلف مناطق في المملكة.

جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة زواتي لمحطة كهرباء السمرا في منطقة الهاشمية بمحافظة الزرقاء التقت خلالها برئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور ماهر المدادحة ومديرها العام المهندس امجد الرواشدة وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والعاملين في المحطة واطلعت على سير العمل في المحطة التي تزود المملكة بحوالي 39 بالمئة من الطاقة الإنتاجية للنظام الكهربائي الأردني.

  وقالت ان محطة كهرباء السمرا تعمل بكفاءة عالية وتميز ما يزيد من العبء لتطوير عمل الشركة المملوكة بالكامل للحكومة والتي تبلغ استطاعة الوحدات التوليدية فيها 1241 ميجاواط ،مؤكدة أهمية الاستمرار في تطوير الاداء لتستمر الشركة في تبوء مرتبة عالية من حيث الكفاءة. وأشارت الى ان شركة السمرا ماضية في اتباع افضل الممارسات العالمية" الا ان هذا لا يمنع من الاستمرار في تطوير الأداء" لافتة الى ان السمرا تتولى أيضا مهمة إدارة مشاريع الطاقة المتجددة المملوكة للحكومة وهذا يساعد على زيادة تنوع مهام الشركة وانخراطها في توليد الكهرباء من مصادر غير تقليدية.

 واستمعت الوزيرة زواتي الى عرض من المهندس الرواشدة، مدير عام شركة السمرا، حول عمل المحطة التي يقودها 406 موظفين يشكلون كفاءات بشرية محلية عالية  وهي حاصلة على ختم التميز لجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز والجائزة التقديرية للتميز في السلامة والصحة المهنية.

 وأشار الى ان المحطة تعمل على الغاز وانها قادرة على التحويل اوتوماتيكيا لاستخدام الديزل في أي وقت دعت الحاجة لذلك ،كما لفت الى ان الشركة تسعى الى زيادة المساهمة في انتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة ضمن احتياجات النظام الكهربائي.

 وقال الرواشدة ان الشركة أصبحت  اكبر منتج للطاقة الكهربائية في المملكة باستخدام احدث التقنيات التي تراعي الاعتمادية والتوافرية والكفاءة العالية والمحافظة على بيئة نظيفة ضمن الشروط المعيارية العالمية.

 وجالت الوزيرة زواتي في مختلف اقسام المحطة التي تتكون من أربعة مراحل.

 وتأسست شركة السمرا لتوليد الكهرباء المالكة لمحطة السمرا عام 2004 برأس مال مقداره 51 مليون دينار اردني وهي مملوكة بالكامل للحكومة الاردنية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء