87 إشارة في سيارتك عليك معرفتها

87 إشارة في سيارتك عليك معرفتها
2018-11-15

سما الاردن | تمتلك السيارات الحديثة الكثير من التقنيات المميزة، ولكن أحياناً تواجه بعض المشاكل، وهنا تأتي دور إشارات لوحة العدادات لتنبيه السائق عن وجود خلل ما في المركبة.

ولكن، ماذا تعني كل هذه ا شارات المختلفة؟ هذا هو ما ننوي استكشافه معكم في المربع نت وقد قمنا بترتيبها لكم وطرح وظيفة كل علامة او اشارة.

تعني هذه ا شارة بأن نظام الدفع الرباعي قد تم تفعيله، وقد تشير لوجود مشكلة به في حالة بقائها مضاءة حتى بعد تعطيله.

تضيء إشارة ABS في بعض المركبات عندما يتم تشغيل نظام منع انغلاق المكابح، وفي حالة ثبات ا ضاءة لفترة، على ا رجح يوجد خطب ما بالنظام.. وقد يكون باللون ا صفر، البرتقالي أو ا حمر، حسب طراز سيارتك.

تشير هذه الشارة إلى تشغيل مثبت السرعة الذكي، ومثل باقي ا شارات، في حالة ثباته لفترة فهو قد يعني وجود مشكلة في النظام.

قد تشير هذه ا شارة إلى تفعيل التعليق التكيّفي، ويبدأ با ضاءة بشكل متكرر عندما يقوم النظام برفع أو خفض المركبة. إذا كانت ا ضاءة ثابتة، قد يشير لوجود مشكلة في النظام.

نظام مساعد الإضاءة الأمامية المتكيف، وتوضح ا شارة مدى قوة ا ضاءة في الوقت الحالي. إذا كانت ا ضاءة ثابتة، على ا رجح هناك مشكلة في النظام.

ا ضواء ا مامية منخفضة الشدة مفعلة. قد تضاء هذه ا شارة بالأخضر أو ا صفر أو حتى ا حمر، ولكن لن تضاء با زرق ن هذا اللون مخصص للأضواء ا مامية عالية الشدة.

هذا هو شكل إشارة تفعيل ا ضواء ا مامية عالية الشدة. وبالطبع، في حالة كانت الإشارة مضيئة حتى في حالة عدم تشغيل ا ضاءة عالية الكثافة، قد تكون هنلك مشكلة في نظام ا ضاءة.

تفعيل نظام ا ضواء ا مامية عالية الشدة ا وتوماتيكي، وتضاء وتطفيء ا ضواء عالية الكثافة عند وجود مركبات أخرى على الطريق كما أنه ممكن أن تظل ا شارة مضيئة خلال وضح النهار.

تضيء عند تشغيل أضواء الضباب ا مامية.

تضيء عند تشغيل أضواء الضباب الخلفية في حالات الطقس السيئة.

تشير إلى التعليق التكيفي. وقد تضيء عندما يقوم نظام التعليق بتغيير ارتفاع المركبة عن ا رض أو عند تفعيل نمط القيادة الرياضي، ولكن إن بقي مضاءً لوقت طويل فذلك قد يشير إلى وجود خلل في النظام.

هذه إشارة تنبيه خاصة بالوسائد الهوائية. في معظم السيارات، تضيء عند بدء تشغيل المحرك، ولكن إن بقت مضيئة فهي تشير إلى مشكلة بأحد الوسائد الهوائية ويجب أخذ السيارة إلى أقرب ورشة إصلاح في الحال.

هذه خاصية مساعد التنبيه في مرسيدس، والعديد من الشركات ا خرى لديها نظام مشابه للحرص على ألا يفقد السائق انتباهه خلف عجلة القيادة.

إذا كانت هذه ا شارة مضيئة، فهي تشير إلى خلل في ناقل الحركة ا وتوماتيكي.. من ا فضل أخذ السيارة قرب ورشة تصليح في أسرع وقت إذا ظلت ا شارة مضيئة.

هذه إشارة البطارية، إذا ما كان المفتاح في السيارة ولكن لم يتم تشغيل المحرك، فسوف تضيء للإشارة بأن جميع الأنظمة الفعّالة حالياً تعمل عن طريق البطارية، ولكن إذا ما استمرت إضاءتها حتى بعد تشغيل المحرك فذلك يشير إلى خلل في النظام الكهربائي.

تشير إلى أن واحد أو أكثر من أضواء المكابح الخارجية لا يعمل حالياً، على ا رجح يجب تغيير احدى المصابيح، ولكن قد يشير إلى مشكلة بتوصيلتها الكهربائية.

تشير إلى وجود عطل في دواسات المكابح وقد تكون بحاجة لتغييرها، لذا يجب عليك أخذ السيارة إلى أقرب ورشة إصلاح في أقرب وقت.

تشير إلى وجود مشكلة في أحد ا ضواء الخارجية، وقد لا يعني بالضرورة ضوء المكابح، قد يكون ضوء الركن أو ا نعطاف، وهو ما يعني احتراق أحد المصابيح، أو وجود مشكلة بتوصيلتها الكهربائية.

يشير إلى وجود عطل في محوّل معالجة انبعاثات الوقود والذي على ا رجح يحتاج للتغيير.

يجب تغيير زيت المحرك، ومعظم السيارات الحديثة تمتلك راصد لجودة الزيت، لمعرفة موعد تغييره بدقة كم ننصح بإستخدام زيت موبيل 1 لكفاءته عند استخدامه في سيارتك ويمكنك مراجعة هذا الموضوع لتفاصيل أكثر.

عكس ا شارة السابقة، تشير هذه إلى ضرورة تغيير الزيت فوراً، فهي تعني مستويات منخفضة من الزيت ويجب التزود به فوراً، إذا كان الضوء يومض بشكل متكرر، قد يعني نفاذ الزيت ووصوله لمستوى حرج وهو ما قد يؤدي إلى تلف بمكونات المحرك.

هذه هي ا شارة ا شهر، والتي تعني توجب تفقد المحرك. وهي قد تشير إلى مشكلة في المحرك، أو غطاء البنزين غير محكم أو عطل في أحد الحساسات.

إذا كانت ا ضاءة باللون ا صفر أو البرتقالي، اذهب إلى ورشة ا صلاح في أقرب وقت، ولكن إذا كانت ا ضاءة حمراء فعليك التوجه فوراً.

تضيء هذه ا شارة عند فتح أو غلق سقف السيارات المكشوفة. إذا كانت مضيئة طول الوقت، إذاً توجد مشكلة في السقف.

سائل تبريد المحرك منخفض، وأول إشارة إلى اليسار تشير إلى وجود مشكلة متعلقة بسائل التبريد.

درجة حرارة السيارة مرتفعة جداً، وعليك التوقف جانباً بأسرع وقت ممكن قبل أن يحدث ضرر أكبر.

مثبت السرعة يعمل. قد لايشير إلى عمله بالفعل، لكنه يعني أنه جاهز للاستخدام وقد ترى هذه ا شارة بأي لون ولكن عادة با خضر أو ا صفر أو البرتقالي، ولكن إذا ظلت مضيئة حتى بعد إطفاء النظام، فعلى ا غلب توجد مشكلة يجب تفقدها.

هذه ا شارة موجودة في مركبات الديزل الحديثة فقط، وهي تعني أن السائل ا ضافي الذي يتم استخدامه للتحكم في انبعاثات الديزل منخفض ويجب زيادته.

هذه أيضاً إشارة حصرية لمركبات الديزل، وهي تتعلق بكون فلتر العادم مسدود بسبب الترسبات ويجب فحصه.

إشارة تلفت نظرك إلى انه قد تم ترك أحد ا بواب مفتوحاً.

هذه ليست سوى إشارة في بعض المركبات تدلّ على أن السيارة تعمل حالياً في وضع موفر لاستهلاك الوقود.

خاصية التنبيه من الاصطدام ا مامي، وهي موجودة كأحد تقنيات ا مان في السيارات الحديثة، وعندما يكون هناك اصطدام وشيك سوف تجد إضاءة أسفل الزجاج ا مامي، بينما يضيء الآخرون في حالة تم إطفاء نظام التنبيه يدوياً أو حدث به عطل.

نظام الدفع الرباعي المنخفض مفعل. هذه ا شارة موجودة في سيارات الطرق الوعرة فقط، وإذا استمرت بالومض قد تكون هناك مشكلة في نظام الدفع الرباعي.

تشير إلى أن غطاء خزان الوقود غير محكم الغلق، أو مفقود.

إشارة أخرى خاصة بسيارات الديزل، وهي خاصة بشمعة التسخين التي تساعد على تدفئة محركات الديزل قبل التشغيل. سيظل الضوء مضيء حتى تكون الشمعات جاهزة.

تضيء عند تفعيل أضواء التنبيه.

خاص بنظام التحكم في سرعة نزول المنحدرات، يتواجد هذا النظام في بعض المركبات للمساعدة على النزول من ا راضي شديدة ا نحدار على سرعات منخفضة بأمان وبدون تدخل من السائق باستخدام المكابح، ولكن إذا كانت ا شارة تعمل في حالة عدم استخدام النظام، فذلك يعني وجود مشكلة في النظام.

غطاء المحرك مفتوح.

حقيبة السيارة مفتوحة.

تشير هذه ا شارات إلى أمان المركبة، وقد تعني عدة أشياء مختلفة مثل عدم وجود المفتاح في مكانه أو أن نظام ا مان مفعل، وقد تعني وجود عطل في منفذ مفتاح المحرك.

تختص هذه ا شارة بنظام التنبيه عند مغادرة المسار، في حالة الوميض، قد يشير إلى إبطال النظام بشكل يدوي أو وجود عطل فيه.

مستوى الوقود منخفض، توجه لأقرب محطة وقود عادة ملء الخزان.

تشير إلى أن درجة حرارة المحرك ما تزال منخفضة، لذا احذر من القيادة على سرعة عالية وانتظر حتى يسخن المحرك بشكل كافٍ.

ضغط الهواء في أحد الإطارات منخفض، ويجب ا عتناء به في أقرب وقت ممكن.

سائل مسّاحة الزجاج منخفض ويجب إعادة ملئه.

نظام ا وفر درايف إما قد تم تعطيله يدوياً أو أن هنالك مشكلة في صندوق التروس.

مكابح الطوارئ أو الركن مفعلة، وتضيء في حالة تفعيل المكابح ا لكترونية أو اليدوية.

يوجد عطل في نظام التوجيه، من الممكن أن تظهر هذه ا شارة بعدة ألوان، ولكن غالبا يكون ا حمر أو البرتقالي.. وعليك التوجه إلى ورشة ا صلاح في أقرب وقت ممكن.

ارفع قدمك عن دواسة المكابح.

تتواجد هذه ا شارة في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، وهي تشير إلى انه يجب رفع القدم عن دواسة الكلتش، عادة أثناء تشغيل المحرك.

تشير إلى تعطل ا ضواء ا وتوماتيكية أو حساسات المطر في  المسّاحات.

تضيء عند تفعيل الجناح الخلفي.

السيارة تتحرك والسائق لم يضع حزام ا مان.

هذه إشارات مركز الخدمة وهي شبيهة بإشارات المحرك، ولكنها تشير إلى المركبة بالكامل، وقد تعني وجود أعطال في الجنوط أو المكابح أو حتى نظام التعليق، إلى آخره، وقد تظهر باللون ا حمر أو البرتقالي.

نظام التحكم في الثبات غير مفعل أو به عطل، وعند الومض يشير إلى تفعيله.

يقصد به نظام التشغيل ا وتوماتيكي أو نظام التشغيل وا يقاف، في حالة التشغيل ا وتوماتيكي، سيظل يومض حتى يتم تشغيل السيارة بشكل يدوي باستخدام المفتاح، وفي حالة نظام التشغيل وا يقاف، ستضيء ا شارة  في حالة تعطيل السائق للنظام، أو وجود عطل به.

نظام التوجيه مغلق، يتم غلق نظام التوجيه في حالة لم يتم إدارة المفتاح لتشغيل المحرك.

خاصة ببعض المقطورات وهي تعني أن وصلة القطر غير متصلة، أما في حالة اتصالها بالمركبة، فذلك يعني وجود عطل في النظام.

إشارة تتعلق بأضواء ا نعطافات، سيضيء السهم ا يمن في حالة تشغيل إشارة ا نعطاف اليمنى، ويضيء ا يسر في حالة تشغيل إضاءة ا نعطاف اليسرى.

نظام مساعد الركن مطفأ أو به عطل.

يشير إلى أضواء إشارات السيارة الخارجية، وعادة يقصد به أضواء الركن.

عند عمل نظام إضاءة السيارة بالكامل، سوف تضيء هذه ا شارة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء