5 شائعات مرّت على الأردن خلال عطلة عيد الأضحى

تداولت وسائل اعلام محلية، وصفحات تواصل اجتماعي خلال عطلة عيد الأضحى الأسبوع الماضي، عددا من الأخبار والشائعات التي لاقت رواجا كبيرا بين المواطنين، الا
2018-08-25

تداولت وسائل اعلام محلية، وصفحات تواصل اجتماعي خلال عطلة عيد الأضحى الأسبوع الماضي، عددا من الأخبار والشائعات التي لاقت رواجا كبيرا بين المواطنين، الا أنه تم نفيها من قبل الجهات المعنية، بحسب مرصد الاعلام الاردني "أكيد".

وتاليأ ابرز الشائعات التي تم تداولها خلال عطلة عيد الأضحى: 

انهيار في رصيف بالعقبة

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً قيل أنها تعود لانهيار رصيف رقم 2 في ميناء العقبة الجديد، ولكن بعد ذلك أعلن مدير مشاريع الموانئ في شركة تطوير العقبة محمد الدردساوي، أنه لا صحة لما أشيع حول انهيار برصيف 2 في ميناء العقبة الجديد.

وأضاف الدردساوي إن "الصور التي تناقلها بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، هي صور لفتحات عمل إنشائية تربط مرحلتي العمل الأولى والثانية بعضهما ببعض، ولا صحة لأي معلومة تتحدث عن انهيار بأي مكان في ميناء العقبة الجديد..".

تخصيص 880 دينارا للنواب

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن رفع رواتب النواب الشھریة، بمقدار 880 دینارا، ونفت الأمانة العامة بمجلس النواب؛ إجراء أي تغييرات على مخصصات أعضاء المجلس، مؤكدة أن ما يجري تداوله بشأن ذلك غير صحيح؛ ولا يجوز بالأصل، إذ أنه يتطلب تعديل قانون الموازنة العامة.

وأضافت في بيان لها إن "شائعة زيادة مخصصات النواب، تندرج ضمن نهج التلفيق والمعلومة المضللة التي باتت تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي"، مؤكدة "أهمية أخذ المعلومة من مصادرها الرسمية، وعدم الانجرار وراء تلك الشائعات".

انفجار مركبة في العقبة

نشرت وسائل اعلام محلية  وصفحات تواصل اجتماعي خبرا بعنوان "انفجار مركبة في العقبة"، ومما جاء فيه "انفجار مركبة بالقرب من ساحة الثورة العربية الكبرى في العقبة (ساحة السارية) ولا إصابات".

وقال مصدر أمني تابع لمديرية أمن محافظة العقبة أنه "لا صحة للأنباء التي تحدثت عن انفجار، حيث تمكنت كوادر الإطفاء في مديرية دفاع مدني العقبة من إخماد حريق شب في مركبة في منطقة شارع الكورنيش, دون وقوع إصابات بالأرواح".

أسرة مستشفى البشير

تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورا قيل أنها لاسرة مستشفى البشير تظهر سوء الخدمات وتمزق الفراش.

وقال مدير عام مستشفى البشير الدكتور محمود زريقات ان "ما يتم تداوله من فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي من أحد الاشخاص والذي يظهر فيه وضع قسم الإسعاف والطوارئ في مستشفى البشير عار عن الصحة ولا وجود له مطلقا".

وقال زريقات أن "أقسام الإسعاف والطوارئ في المستشفى تحتوي على أسرة ومعدات وأجهزة حديثة"، داعيا المواطنين الى "زيارة المستشفى، والاطلاع بأنفسهم على واقع الحال وابداء الرأي بخصوص ما نشر".

كما نفى الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي صحة ما تداولته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وقال في بيان إن ما تم تداوله هو "تشويه لصورة المستشفى الذي يخدم ألاف المراجعين من العاصمة عمان وأنحاء المملكة كافة اذ أنه المستشفى التحويلي الأكبر في وزارة الصحة".

ونشرت الوزارة صورا للمستشفى من الداخل وأسرته تظهر حقيقة الحال، كما قالت الوزارة.

بدوره نشر مستشار الطب الشرعي الدكتور هاني جهشان على صفحته الشخصية على فيسبوك صورة تظهر التطابق في المكان بين صورتين، وكان الاختلاف فقط بالأسرة.

وزارة الطاقة

تداولت مواقع تواصل اجتماعي، قائمة تضم أسماء (8) قيل انها لمستشارين في وزارة الطاقة وكشفاً برواتبهم.

وأصدرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية نفيا عن صحة القائمة حيث قالت في بيانٍ، أن "القائمة قديمة و(6) ممن وردت أسماؤهم فيها متقاعدون، بينما يشغل أحدهم حالياً وظيفة مستشار للوزير".

وبينت الوزارة أن "اسماً أخرا ورد في القائمة يعمل بمنصب مدير مديرية في الوزارة ولم يشغل وظيفة مستشار أبداً وعن هذه القائمة التي أدرجت غير صحيحة مطلقا".

تعليقات القراء

تعليقات القراء