41 شائعة في نيسان

41 شائعة في نيسان
2019-04-30
ن.ب

سما الاردن | قال مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد"، إن عدد الشائعات ارتفع في شهر نيسان إلى 41 شائعة مقارنة بشهر شباط وآذار الماضيين، حيث بلغ عددها 39 شائعة في آذار و34 شائعة في شباط، ورصد "أكيد" في شهر نيسان 34 شائعة تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 83%، فيما تسبب الإعلام بترويج 7 شائعات بنسبة 17%.

الأمر اللافت في الشائعات التي تمّ رصدها للشهر الحالي نيسان، زيادة عدد الشائعات المرتبطة بالشأن الأمني حيث بلغت 15 شائعة من أصل 41 شائعة بنسبة 36.6%، مقارنة بشهر آذار الماضي والذي بلغت فيه 3 شائعات من أصل 39 شائعة بنسبة 7.7%، وتمحورت جميعها حول حادثة مقتل الطفلة نيبال وما تبعها من شائعات عن حالات اختطاف أطفال وبلاغات غير صحيحة.

وطوّر "أكيد" منهجيّة لرصد الشائعات حيث تُعرّف الشائعة حسب هذا التقرير بأنها "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأن عام أردني، أو بمصالح أردنية، والتي وصلت إلى أكثر من (5) آلاف شخص تقريباً، عبر وسائل الإعلام الرقمي".

وعادة ما تزدهر الشائعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات والحروب والكوارث الطبيعية وغيرها، ولكن هذا لا يعني اختفاءها في الظروف العادية. ومن المعروف أنّ الشائعات تروّج أكثر في بيئات اجتماعيّة وسياسيّة وثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها.

المصدر حسب الجهة

تناول الرصد عبر منهجيّة كميّة وكيفيّة، موضوعات الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخباريّة الإلكترونيّة وشبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، حيث تبيّن أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء منصّات تواصل أو مواقع إخبارية، من حجم الشائعات لشهر نيسان 37 شائعة وبنسبة 90.3%، فيما ارتفع عدد الشائعات من المصادر الخارجيّة لتصل إلى 4 شائعات بنسبة 9.7%، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بشهر آذار الماضي، حيث بلغ عدد الشائعات من المصادر الخارجيّة خلال شهر آذار شائعتين بنسبة 5%. 

المصدر حسب وسيلة النشر

تبيّن خلال الرصد أنّ 34 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعيّ بنسبة 83%، صدرت 32 شائعة من المنصات الاجتماعيّة المحليّة بنسبة 94%، فيما صدرت شائعتان عن منصات تواصل عربية وغربية بنسبة 6%، مقارنة بشهر آذار الماضي الذي لم تصدر خلاله أية شائعات من منصّات التواصل العربيّة أو صفحات لأردنيين في الخارج.

فيما انخفضت نسبة الشائعات الصادرة عن المصادر الإعلاميّة والمواقع الإلكترونيّة الإخباريّة، حيث بلغ عددها 7 شائعات بنسبة 17%، نشرت منها المصادر الإعلاميّة المحليّة 5 شائعات بنسبة 71.5%، فيما روّج الإعلام العربي والإسرائيلي المهتم بالشأن الأردني لشائعتين بنسبة 28.5%.

مواضيع الشائعات

شكّلت الشائعات التي تناولت الشأن السياسي 7 شائعات ما نسبته 17.1%، فيما كانت الشائعات حول الشأن الاقتصادي 13 شائعة بنسبة 31.7%، و6 شائعات اجتماعيّة بنسبة 14.6%، بينما ارتفع عدد الشائعات التي تناولت الشأن الأمني وبلغت 15 شائعة بنسبة 36.6%.

تعليقات القراء

تعليقات القراء