هل الميكرويف مضر وخطر ام لا ؟

هل الميكرويف مضر وخطر ام لا ؟
2019-10-26
ن.ب

سما الاردن | مع مرور الزمن اصبح الميكرويف شائعا ، والكثير من  الناس يتحمسون من اجل شراءه ولهذه السبب في يومنا هذا اصبح الجميع يمتلك الميكرويف في مطبخه ، يفضل الكثير استخدام أفران الميكروويف لسهولة استخدامه وسرعته في تسخين الطعام ، و البعض الاخر يخلط بين استخدامه مع العديد من الأسئلة سواء كان ضار أو يا ترى هل يسبب السرطان؟ في هذه المقالة ، سأحاول الإجابة عن هذا الاسئلة.

كيف يعمل فرن الميكروويف؟

يتم توليد إشعاع الميكروويف في الفرن على تردد 2.45 غيغاهيرتز ، ولكن كمية قليل جدا تتسرب الى  خارج الجهاز.

قد يكون هناك كمية صغيرة من الإشعاع حول الغطاء ولوحة الغطاء وقد تم وضع حد أمان لذلك.

على الرغم من أن أفران الميكروويف غير ضارة بالأمهات الحوامل والأطفال الصغار ، ولكن  يحتاجون إلى حماية أفضل من هذا الإشعاع ، فإن التعرض لمناطق تردد عالية بشكل غير ضروري فهو غير صحيح من الناحية الصحية.

يجب ألا يكون الأطفال امام الفرن أو بالقرب منه عند تسخين الطعام.

هل تسبب أفران الميكروويف بالسرطان؟

يقول بعض الباحثين أن الموجات الدقيقة قد تسبب السرطان المباشر ، في حين يقول آخرون أنه فقط تغيير في القيم الغذائية، عندما نسأل في الأصل ما الذي يحدث؟ سيكون الجواب كالتالي تتحول طاقة الميكروويف إلى طاقة حرارية ولا تولد إشعاعًا في الطعام، و إذا أعطينا تفسيرا حول القيم الغذائية ، فإن كل طعام خاضع للتسخين سوف يتم تشويه قيمه الغذائية بشكل ما. لذلك لا أستطيع أن أقول أن الميكروويف يؤدي الى مرض السرطان.

ومع ذلك العناصر الغذائية المفيدة التي تدخل الميكرويف مثل الخضرة التي نضعه في الميكروويف من اجل ذوبان الجليد يؤدي ذلك الى خسارة كمية من الفيتامينات مع الماء المذيب. ولذلك ، فمن المستحسن أن يتم إذابة هذه الأنواع من الأطعمة بشكل طبيعي بدلاً من وضعه في الميكروويف. بالإضافة إلى ذلك ، يقال أن أفران الميكروويف أقل ضررا من الأدوات التي نستخدمها لتسخين العناصر الغذائية الأخرى. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن أفران الميكروويف يتم تسخينها في وقت أقصر وبالتالي تمنع الفيتامينات من التناقص بدرجة أقل. والنتيجة هي أن أفران الميكروويف لا تختلف عن الأجهزة التي نستخدمها للطهي.

قد يؤدي الى فقدان الفيتامينات

لأن معظم الفيتامينات حساسة للحرارة ، تقل كمية الفيتامينات في الطعام بسبب الحرارة والضوء والأكسجين.

تتراوح هذه الخسائر من 40 إلى 80 بالمائة. قد يكون الفولات وفيتامين ج غائبين تمامًا.

المستهلكون الذين يستهلكون الطعام المعد في أفران الميكروويف يجب عليهم ان يأكلون باستمرار الخضار والفاكهة الطازجة من أجل تجنب نقص الفيتامينات.

انتبه لهذه

بما أن الطعام والمشروبات قد لا تكونان بنفس درجة الحرارة ، يجب أن يختلطوا قبل الاستهلاك.

يجب عدم تناثر الطعام والمشروبات الساخنة ويجب تغطية أسطحها بغطاء لإبقائها جافة.

ترك الطعام والمشروبات في الفرن لفترة بعد الانتهاء من التسخين يسمح بتوزيع درجة الحرارة بشكل متساوٍ.

يجب ألا يتم تشغيل الميكرويف فارغًا.

إذا كان هناك أي مشاكل ، يجب أن يتم إرسالها فورا إلى الخدمة الفنية ولا يجوز إصلاحه في المنزل.

الابتعاد عن الحرارة والمناطق الرطبة.

لا يجب وضع الاطباق المصنوعة من الميلامين في الميكرويف.

سيكون من الأفضل أن تستخدم الاطباق المعدة خصيصًا للميكروويف.

يجب عدم وضع أي مادة بلاستيكية في فرن الميكروويف.

الميكروويف لا يعني أنه ليس ضارا ولكن قد يضرك بشكل من الأشكال، حيثُ يعتبر ضار عندما نتعرض له بشكل ﻣﺑﺎﺷر ، ﻟذا ﻻ ﺗﻘف امام اﻟﻣﯾﮐروﯾف أﺛﻧﺎء ﺗﺷﻐﯾﻟﮫ ، و ﯾﺟب ايضا إﻏﻼق اﻟﺑﺎب ﺑﺷﮐل ﺻﺣﯾﺢ ولا ﯾﺗم ﻓﺗﺣﮫ أﺛﻧﺎء اﻟﺗﺷﻐﯾل .

يجب أن نتذكر أنه في حياتنا اليومية ، نحن عرضة للإشعاع عن طريق الهاتف والتلفزيون وواي فاي  ، ومن خلال هواتفنا التي نستخدمها  باستمرار من جهة، ومن جهة أخرى نحن نستخدم الإنترنت لساعات طويلة كل يوم، على الرغم من أننا لا نهتم عندما نعطي اطفالنا أجهزة الكمبيوتر اللوحي ،ولكن يبدو لنا الميكروويف وكأنه وحش مخيف ولكن في الأصل لا يختلف الميكرويف عنهم بكثير.

لا يمكن إن يسبب فرن الميكروويف الخاص بك بأضرار بشكل مباشرةً او التسبب في السرطان إذا استخدمته بشكل صحيح.

تعليقات القراء

تعليقات القراء