هكذا سيتم اقتطاع الضريبة من "راتبك".. (رابط وفيديو)

هكذا سيتم اقتطاع الضريبة من "راتبك".. (رابط وفيديو)
2019-01-21
ن.ب

خاص سما الاردن | نشرت رئاسة الوزراء في وقتاً سابق، عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي،مقطع فيديو يظهر طريقة احتساب الضريبة، لتعريف المواطنين ان كان يترتب عليهم ضريبة دخل أم لا.
 

فيما صدر أيضاً قانون ضريبة الدخل لسنة 2018 في الجريدة الرسمية، وذلك بعد مصادقة نائب الملك الأمير فيصل بن الحسين على القانون، وبذلك، يكون قانون الضريبة قد استكمل مراحله التشريعية، والذي دخل حيّز التنفيذ اعتبارا من مطلع العام2019 بموجب المادة (1) من القانون.

لقراءة التعديلات كما جرى اقرارها في الجريدة الرسمية انقر هنا

وأطلقت دائرة ضریبة الدخل والمبیعات رابطا إلكترونیا یمكن المواطنین والمقیمین من احتساب ضریبة الدخل التي ستترتب علیھم حسب القانون رقم (38) لسنة 2018 المعدل.

حيث یمكن كل مواطن أو مقیم من احتساب الضریبة التي تترتب علیه حسب القانون، بإدخال مجموع الدخل السنوي للأعزب أو المعیل لیقوم الرابط باحتساب الضریبة المستحقة. ویأتي إطلاق ھذا الرابط لغایات توضیح حجم الأثر المالي على كل مواطن أو مقیم في القطاعین العام والخاص حسب القانون.

وتالياً آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل انقر هنا

يذكر ان اقتطاع ضريبة الدخل على الرواتب والاجور وفقا لقانون ضريبة الدخل الجديد يبدأ الشهر الحالي.

وكان مجلس النواب قد اقر في الـ 18 من تشرين الثاني 2018 القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018.

ويدفع الاردنيون بحسب الحكومة ضرائب بنسبة 26 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، تتوزع بواقع 74 بالمئة كضريبة مبيعات وبدلات ورسوم على جميع فئات.

وقالت الحكومة إن ما سيتم تحصيله بموجب القانون الجديد من الأفراد يبلغ نحو 9 بالمئة من ضريبة الدخل، فيما يتم تحصيل 76 بالمئة منها من المؤسسات والشركات.

وأقر النواب في القانون الجديد سقف الإعفاءات للعائلات في ما يتعلّق بالدخل الخاضع للضريبة بواقع 20 ألف دينار للعام 2019 ، ينخفض إلى 18 ألف دينار في 2020، إضافة إلى ألفي دينار بموجب فواتير، فيما حدد مشروع القانون سقف الإعفاءات للأفراد الخاضعين للضريبة بعشرة آلاف دينار لعام 2019، وتسعة آلاف دينار لعام 2020، إضافة الى ألف دينار بموجب فواتير.

ويمنح القانون الشخص الطبيعي والمعالين إعفاءات مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة بواقع ألف دينار لكل من الملكف وزوجه، بالإضافة إلى ألف دينار لكل ابن وبحد أقصى 3 آلاف دينار، على أن لا يتجاوز الإعفاء المسموح به للمكلف ولمن يعيلهم 23 ألف دينار سنوياً اعتباراً من عام 2020.

وتستوفى ضريبة الدخل من الشخص الطبيعي الذي يقل دخله السنوي الصافي عن 300 ألف دينار وفقا للنسب التالية: خمسة بالمئة عن كل دينار من الـ5 آلاف دينار الأولى، و10 بالمئة عن الـ5 آلاف الثانية، و15 بالمئة عن الـ5 آلاف الثالثة، و20 بالمئة عن الـ5 آلاف الرابعة، و25 بالمئة عن كل دينار يزيد عن 300 ألف دينار ولغاية مليون دينار، أما الذي يزيد دخله الصافي عن مليون دينار سنوياً فيستوفى منه ضريبة دخل بنسبة 35 بالمئة من دخله.

تعليقات القراء

  • سامر

    صدقني ما معنا نوكل علي قرض ٧٠٠٠دينا ر ساعدونا بدنا نوكل خبز

تعليقات القراء

  • سامر

    صدقني ما معنا نوكل علي قرض ٧٠٠٠دينا ر ساعدونا بدنا نوكل خبز