هذا ما قاله طلال ابو غزالة عن العفو العام 2019

هذا ما قاله طلال ابو غزالة عن العفو العام 2019
2019-01-30
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | رصد- قال الخبير الاقتصادي العين الدكتور طلال أبو غزالة خلال استضافته في برنامج نبض البلد إن الجهات التي صاغت قانون العفو العام لها مصالح واجتهادات مختلفة.

واضاف ان جلالة الملك عبداالله الثاني هو رأس الدولة ويملك الحق في اختيار الوقت لاصدار العفو العام دون المرور بمراحل دستورية.

وأشار أبو غزالة إلى انه لم يصوت على قانون العفو العام، بل كان مستمعا لكافة الجلسات دون أي تعليق، وهذا ليس اعتراضا، "حسب قوله"، على مبدأ العفو والتسامح، لان العفو العام صدر عن جهة لا تملك الأحقية بإصداره.

وقال أبو غزالة: إن التسامح يأتي من رأس الهرم، وإذا نظرنا إلى دول آخرى مثل الولايات المتحدة فإن من يملك إصدار العفو بأي مناسبة هو رئيس الدولة فقط.

وحول موضوع العطلة خلال الظروف الجوية الأخيرة التي أقرتها الحكومة، وصف أبو غزالة هذا القرار بإنه تعطيل لانتاج الدولة ويكلف الاقتصاد الوطني 150 مليون دينار، ثلثه خسارة على ميزانية الدولة.

وأضاف أنه خاطب جميع رؤساء الوزارات السابقين بشأن إلغاء موضوع العطلات خلال الظروف الجوية وتهيئة الظروف المناسبة للمواطنين، لكن دون جدوى، "حسب قوله".

وختم أبو غزاله حديثه عن هذه الجزئية بالقول إن الدولة مقصرة، حيث أن الأردن أكثر دولة في العالم تقرر العطل، وهذا سبب انخفاض الناتج القومي الذي يصل سنويا إلى 40 مليار.

وأشار إلى أن القرارات الحكومية كان لها تأثيرات سلبية وان بعض الشركات أعلنت افلاسها بسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء