نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة المعلمين

نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة المعلمين
2019-03-19
ن.ب

سما الاردن | بدأ عشرات الآلاف من أعضاء نقابة المعلمين الأردنيين الثلاثاء الإدلاء بأصواتهم لانتخاب هيئتهم المركزية التي سينبثق عنها مجلس النقابة للسنوات الثلاثة المقبلة، في عملية يتوقع مختصون أن تنعكس نتائجها على خطط تحسين أوضاع المعلمين والطلاب.

رئيس اللجنة العليا للانتخابات أمين عام وزارة التربية والتعليم سامي السلايطة قال "إن نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة المعلمين وصلت 64% حتى الساعة 12 صباحا.

محافظة الكرك سجلت أعلى نسبة اقتراع بين المحافظات بنسبة 77%، فيما سجلت محافظة العاصمة النسبة الأدنى 54%.

وبلغت النسب في البلقاء 62.2%، وإربد 58.5%، وعجلون 72%، وجرش 69%، والزرقاء 55%. أما محافظة معان، فسجلت نسبة اقتراع 60.7%، والطفيلة 71%، والمفرق 72.3%، ومأدبا 68%.

وفُتحت صناديق الاقتراع في مراكز الاقتراع المنتشرة في المحافظات كافة في تمام الساعة 8 صباحا، وستغلق الساعة 5 مساءً، وفقا للسلايطة قال بإن مراكز الاقتراع "تشهد إقبالا شديداً من المعلمين لاختيار ممثليهم في انتخابات الدورة 4 للنقابة، والعملية تسير بكل سهولة ويسر". اللجنة العليا للإشراف على انتخابات النقابة للدورة الرابعة 2019 أعلنت إتمام استعداداتها لإجراء الانتخابات، كونها الجهة المسؤولة عن عمليتي الاقتراع والفرز وحساب النتائج وإعلانها. 

ويبلغ عدد المعلمين المسددين لاشتراكات النقابة الذين يحق لهم الانتخاب 80033 معلما ومعلمة، ينتخبون 104 مرشحين على مقاعد فردية على مستوى المديرية، و34 قائمة على مستوى المملكة، موزعين على 308 صناديق في المحافظات. العدد الكلي لأعضاء النقابة، التي أنشئت في 2011، يقارب 130 ألف معلّم ومعلّمة.

نائب نقيب المعلمين السابق إبراهيم شبانة قال إن نحو 42 ألف معلم ومعلمة أعضاء في النقابة، معظمهم يعملون في القطاع الخاص، لا يحق لهم المشاركة في الانتخابات؛ لأنهم لم يسددوا اشتراكاتهم. وتتكون الهيئة المركزية لنقابة المعلمين من 164 عضوا، بحسب القانون المعدل لقانون نقابة المعلمين الأردنيين لسنة 2018، بدلا من 316 عضوا كما كانت في قانون النقابة القديم. وفاز 5 معلمين بمقاعد فردية بالتزكية، وفازت قائمة العقبة بالتزكية بعد انتهاء الفترة القانونية للترشح والانسحاب. وبموجب قانون نقابة المعلمين الأردنيين، يمثل كل محافظة 10 أعضاء في الهيئة المركزية، بمجموع 120 شخصا، إضافة إلى ممثل واحد عن كل مديرية للتربية والتعليم، وعضو لكل 5 آلاف معلم. ومن المقرر أن تنتخب الهيئة المركزية المنتخبة المجلس الجديد للنقابة في 14 أبريل، ويتكوّن المجلس من الرئيس ونائبه، و12 عضوا.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء