ميركل: لا طريق للسلام في الشرق الأوسط إلا عبر حل الدولتين

ميركل: لا طريق للسلام في الشرق الأوسط إلا عبر حل الدولتين
2019-08-29
إسراء زيادنة

سما الاردن | جددت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التأكيد للرئيس الفلسطيني محمود عباس دعم بلادها لحل الدولتين سبيلا وحيدا لتسوية النزاع الشرق أوسطي.

وأشارت ميركل أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع عباس في برلين اليوم الخميس، إلى أن أي تسوية سياسية بين طرفي النزاع يجب أن تخدم هدف التعايش بسلام وأمان بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا عن طريق حل الدولتين، "حتى إذا بدا أن تحقيق هذه المهمة يزداد صعوبة"، وفق ما نقلت وكالة "نوفوستي" .

وأقرت ميركل بحق الفلسطينيين في حياة مزدهرة اقتصاديا واجتماعيا، لافتة إلى أن ضمان آفاق للتنمية الاقتصادية يعد عنصرا رئيسيا في هذه العملية.

وشددت على أن برلين ستواصل العمل لإيجاد حل الدولتين، "حتى مع الإدراك أن هذا سيكون طريقا طويلا ومتعثرا".

وأشارت ميركل إلى أن ألمانيا التي منحت العام الماضي 110 ملايين يورو للسلطة الفلسطينية تعد اليوم أكبر جهة مانحة للفلسطينيين.

وشكر عباس، من جانبه، ميركل على موقفها، منتقدا نهج الإدارة الأمريكية تجاه الفلسطينيين، مشيرا إلى أن واشنطن لا تساعد في تحقيق السلام والأمن الإقليميين ورفعت ملفات القدس واللاجئين الفلسطينيين والحدود والاستيطان والأمن عن طاولة المفاوضات.

ودعا الدول الأوروبية، التي تؤمن بحل الدولتين ولم تعترف بعد بدولة فلسطين، إلى الاعتراف بها، مشيرا إلى أن هذا الإجراء لا يتناقض مع مفاوضات السلام بل "سيعطي الأمل ويرسي قواعد العدل، ويدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها".

--(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء