موعد عيد الحب

موعد عيد الحب
2019-01-26
حنين العبداللات

خاص سما الاردن | يوم الحب أو عيد الحب أو عيد العشاق أو يوم القديس فالنتين (بالإنجليزية: Valentine's Day).

هو احتفال مسيحي يحتفل به كثير من الناس في العالم في 14 فبراير حسبالكنيسة الغربية أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام، حيث يحتفلون بذكرى القديس فالنتين ويحتفلون بالحب والعاطفة حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو من إهداء الزهور وغيرها لأحبائهم، لذلك فهو جيد للأسواق التجارية والأرباح.

وتحمل العطلة اسم اثنين من الأشخاص لهما نفس الاسم فالنتين ويعتبرهم المسيحيون (شهداء) في سبيل المسيحية في بداية ظهورها، بعد ذلك أصبح هذا اليوم مرتبطًا بمفهوم الحب الرومانسي.

ويرجع الأصل في نشأة هذا العيد إلى مهرجان رومانيّ قديم كان يقام في الخامس عشر من شباط يعرف باسم مهرجان لوبركايلي؛ حيث كان الرومانيون يحتفلون بقدوم الربيع في هذا اليوم، ويمارسون العديد من الطقوس المقترنة بالخصوبة، بالإضافة إلى تزويج الأفراد من خلال عمل القرعة بين النساء والرجال، ثم في نهاية القرن الخامس حوّل البابا جيلاسيوس الأول مهرجان لوبركاليا إلى عيد القديس فالنتاين، وأصبح يُقام في مثل هذا اليوم احتفالاً رومانسياً يحتفل به الناس في كل عام منذ حوالي القرن الرابع عشر.

قصة القديس فالنتاين:

يرجع السبب في الاحتفال بعيد الحب إلى إحياء ذكرى القديس فالنتاين، حيث يعتقد أن القديس فالنتين عاش في عهد الإمبراطور كلوديوس، وقد سُجن وأُعدم بسبب عصاينه لأوامر الإمبراطور التي تتمثل بمنع زواج الشباب حتى يتفرغوا للعمل بشكل كامل في الخدمة العسكرية، فلم يستجب فالنتاين لهذه الأوامر وعمل على تزويج الشباب وإقامة مراسم الزفاف، ويُقال أيضاً أن فالنتاين وقع في حب فتاة صغيرة كانت تقوم بزيارته أثناء سجنه، ويعتقد بأنها كانت ابنة السجان، وأرسل لها قبل إعدامه رسالة موقّعة بعبارة من فالنتين الخاص بك، ولا يوجد أدلة تبّين حقيقة هذه القصة، ولكنّها جعلت منه بطلاً يمثّل الرومانسيّة والمأساة، وقد تلاشت طقوس الاحتفال بعيد القديس فالنتاين لفترة من الزمن، حتى استعادت شعبيتها خلال فترة العصور الوسطى، ويعتقد بعض العلماء أن تطوّر يوم الحب إلى احتفال بالحب والرومانسية يعود إلى كل من تشوسر وشكسبير.

على الرغم من وجود مصادر حديثة شائعة تربط بين عطلات شهر فبراير غير المحددة في العصر الإغريقي الروماني - والتي يزعم عنها الارتباط بالخصوبة والحب - وبين الاحتفال بيوم القديس فالنتين، فإن البروفيسور جاك بي أوريوتش من جامعة كانساس ذكر في دراسته التي أجراها حول هذا الموضوع أنه قبل عصر تشوسر لم تكن هناك أية صلة بين القديسين الذين كانوا يحملون اسم فالنتينوس وبين الحب الرومانسي.

وفي التقويم الأثيني القديم، كان يطلق على الفترة ما بين منتصف يناير ومنتصف فبراير اسم "شهر جامليون" نسبةً إلى الزواج المقدس الذي تم بين زوس وهيرا.

وفي روما القديمة، كان لوبركايلي من الطقوس الدينية التي ترتبط بالخصوبة، وكان الاحتفال بمراسمه يبدأ في اليوم الثالث عشر من شهر فبراير ويمتد حتى اليوم الخامس عشر من نفس الشهر.

ويعتبر لوبركايلي أحد المهرجانات المحلية الخاصة التي كان يُحتفل بها في مدينة روما.

أما الاحتفال الأكثر عمومية والذي كان يطلق عليه اسم "جونو فيبروا" والذي يعني "جونو المطهر" أو "جونو العفيف"، فقد كان يتم الاحتفال به يومي الثالث عشر والرابع عشر من شهر فبراير.

وقد قام البابا جيلاسيوس الأول (الذي تولى السلطة البابوية بين عامي 492 و496) بإلغاء احتفال لوبركايلي.

ومن الآراء الشائعة أن قرار الكنيسة المسيحية بالاحتفال بالعيد الديني للقديس فالنتين في منتصف شهر فبراير قد يعبر عن محاولتها تنصير احتفالات لوبركايلي الوثنية.

لم تستطع الكنيسة الكاثوليكية أن تمحو احتفال لوبركايلي شديد الرسوخ في وجدان الناس فقررت أن تخصص يومًا لتكريم السيدة مريم العذراء.

الاحتفال بعيد الحب: 

يتم الاحتفال بعيد الحب سنوياً من خلال قيام الأفراد بالعديد من الممارسات مثل إرسال الأزهار والشوكولاتة لمن يحبون، بالإضافة إلى إرسال البطاقات المختلفة للتعبير عن الحب، حيث يقدّر عدد البطاقات المتبادلة سنوياً ما يقارب من 141 مليون بطاقة، ويمكن زيادة القيمة المعنوية للبطاقات من خلال قيام الفرد بصناعتها بنفسه، ثم كتابة بعض الأمور التي تعبّر عن حبه وامتنانه عليها، كما يمكن للفرد اللجوء لتقديم الهدايا لمن يحب.

لا یقف الامر عند العشاق فقط ، بل نجد ان ھناك دولا أوروبیة تحتفي إقتصادیا بھذا العید، دولة ھولندا الأولى عالمیاً في إنتاج الزھور وبراعمھا ، وتصدر ھولندا الملایین من الورود ،نسبة كبیرة منھا تباع لغایات عید العشاق ، ما یدر على خزینة الدولة ملیارات الدولارات. 

لكن عيد الحب فب الأردن مختلف 

في الاردن تنتشر اماكن بیع الورود في العاصمة عمان واربد والعقبة والزرقاء بشكل بارز،ویتخذ اصحاب تلك الاماكن من عید العشاق یوم اساسي 'الموسم' لبیع منتجاتھم،ویقول احد اصحاب المحلات بأن فئة الشباب الغیر متزوجین بحسب تعبیره الاكثر اقبالا على شراء الورود.

استطعنا رصد عینة مما تداوله الاردنیین في عید العشاق 'الحب' عبر تغریدات على مواقع التواصل الاجتماعي 'فیسبوك وتویتر' وكان الاتي ابرز ما تم رصده.

احدى الاردنیات قالت عبر صفحتھا الشخصیة: الظروف الاقتصادیة تمنعنا من الاحتفال حتى بعید الحب.

اما اخرى قالت: عید الحب مختلف في الاردن ، 'الفجل' ھو الحاضر الیوم.

وآخر نشرعلى حسابه: الغربه لوحدھا تجعل من عید الحب الشوق للوطن.

وناشط حذر زوجات اصدقائه من ما اسماه خیانات ازواجھن في ھذا الیوم وقام بكتابة طرق كشف تلك الخیانات.

وتغریدة على موقع 'تویتر' : الحب ھو للوطن ، والرحمة والخلود لروح شھیدنا معاذ الكساسبة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء