موسم الخبيزة"نبتة الفقراء" تعرف على فوائدها

موسم الخبيزة"نبتة الفقراء" تعرف على فوائدها
2019-01-21
حنين العبداللات

سما الاردن | تُعرف الخبيزة بأنها نبتة بعلية وبأنها هبة الطبيعة في فصل الشتاء للفقراء، لأنها لا تحتاج للزراعة فهي تنبت من باطن الأرض بعد سقوط المطر على بذورها التي تكون قد انتقلت بفعل الرياح من مكان ما، ولذلك فهي مصدر دخل جيد للفلاحات والقرويات الفقيرات حيث يهرعن إلى أماكن تواجدها ويقمن بجمعها مع عيدانها خاصة ويبعنها في أسواق المدينة، فالخبيزة وجبة شهية في فصل الشتاء لا تتقن إعدادها نساء هذه الأيام، كما تقول إحدى بائعاتها.

تنمو الخبيرة أو الخبازي أو البقولة كما تسمى في بعض البلدان، في المناطق السهلية على حواف الطرقات وبالتالي فهي في متناول الجميع، وحيث تباع فإنها تجمع مجاناً من قبل الصبية الذين يتجولون بعد أن يتوقف المطر ويحملونها لأمهاتهم حيث يتم قطف الأوراق العريضة المنبسطة وتحتفظ الأمهات الفقيرات بالأعواد أيضاً لأنها تُطهى لوحدها بطريقة معينة وتُقدم كصنف من المقبلات.

بعد قطف الأوراق بدون عروق وغسلها، يتم سلقها بالماء الساخن حتى تذوب، ثم تنشل من الماء وتصفى، وبعد تصفيتها يتم فركها باليد أو بالمفراك الخشبي حتى تصبح مثل الملوخية المفرومة الناعمة، وتضاف للماء أو مرق الدجاج أو مرق اللحم حسب توفره، والبعض يضيف لها كمية من المفتول الجاف بقدر حبات قليلة وهنا يطلق عليها اسم" المفتلة" وليس الخبيزة، ولكن الأشهر هو عدم إضافة المفتول، وتترك لتغلي مع المرق ويدق لها الثوم المقلي بزيت الزيتون وتسكب في الأطباق وتغمس بالخبز مع الليمون.

بعض العائلات تقوم بإضافة الخبز المحمص والمقطع قطعاً صغيرة إلى الخبيزة بعد طهوها، وتؤكل بالملعقة مثل الفتة المصرية أو الغزاوية، ولكن القليل من يفعل ذلك، ويجمع التراث الفلسطيني خصوصاً أن هذه الطريقة تستخدم لدى العائلات الفقيرة جداً والكثيرة العدد.

الخبيزة ولسهولة الحصول عليها وطبخها بدون لحم، فإنها غنية بخصائصها الغذائية، فهي الدواء الأمثل لمرضى ضغط الدم المرتفع، كما أن لها خصائص أخرى كمدرة لحليب المرضع، وملينة للصغار والكبار، علاوة على كونها تعتبر علاجاً لأمراض الجهاز التنفسي العلوي عامة مثل التهابات الحلق والسعال.

وعلى الرغم من تعدد استخداماتها إلا أن فوائدها واحدة، وتشمل ما يلي:

1- المساهمة في علاج الألم

تعتبر هذه من أكثر فوائد الخبيزة شيوعًا، وبالأخص في حال استخدامها بشكل موضعي.

إن كنت مصابًا بجروح في الجلد أو إصابات، من الممكن وضع أوراق الخبيزة على شكل كمادات على المنطقة المصابة.

فالمواد الموجودة داخل الأوراق تساعد في التخلص من الألم وتسريع فترة الشفاء.

جدير بالذكر أن سيقان نيتة الخبيزة تحتوي على مادة لزجة تشبه الصمغ وهي التي تستخدم لتحقيق هذه الفائدة.

2- تعزيز صحة الجهاز المناعي

تعمل نبتة الخبيزة على تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته من خلال خصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات.

ويمكن تحقيق ذلك سواء من خلال استخدامها على الجروح كما ذكرنا سباقًا، وبالتالي حمايتها من الإصابة بالالتهاب، أو عن طريق تناولها وتقوية الجهاز المناعي من الداخل.

3- تعد مضادة للالتهاب

لا تستخدم نبتة الخبيزة على الجروح فقط، بل إن أصبت بلدغة ما أو كدمة أو طفح جلدي أو أي مشاكل جلدية أخرى، يساعد استخدام الصمغ الخاص فيها على تقليل خطر إصابة المنطقة بالالتهاب.

المغذيات الموجودة في نبتة الخبيزة تجعل لها خصائص مضادة للالتهاب والتورم.

4- محاربة الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي

هل تعاني من احتقان في الصدر أو مشاكل في الجهاز التنفسي؟ قد يكون استخدام الخبيزة جيدًا في هذه الحالات.

تساعد الخبيزة في التخلص من البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي، ونتيجة لخصائصها المضادة للالتهاب، تعمل على إرخاء الحنجرة وتسريع عملية الشفاء أيضًا.

5- مكافحة الشيخوخة وإبطاءها

إن كنت قلقًا حول اثار وعلامات الشيخوخة التي من الممكن أن تصيب بشرتك، فتناول الخبيزة من شأنها أن يساعد في تأخيرها وإبطاءها قدر المستطاع.

تحتوي نبتة الخبيزة على خصائص تساعد في تحفيز انتاج الكولاجين في الوجه وبالتالي إبطاء عملية ظهور التجاعيد المزعجة.

من الممكن استخدام زيت الخبيزة من أجل تحقيق هذه الفائدة ايضًا.

6- علاج مشاكل الهضم

تعمل الخبيزة كملين يساعد في تسريع حركة الأمعاء وتخليصك من مشاكل عسر الهضم والإمساك عند الإصابة بها.

بإمكانك الحصول على مشروب من الخبيزة الذي يساعدك في تحقيق هذه الفائدة، مع مراعاة عدم تناول كمية كبيرة منه.

7- حل مشاكل النوم

كثير من الأشخاص يعانون من مشاكل النوم، لكن استخدام زيت نبتة الخبيزة أو شرب كوب من الشاي مع الخبيزة يساعد في تهدئة الجسم واسترخاءه.

تتمتع النبتة بخصائص تساعد الجسم على الإسترخاء، ومع وجود البيئة المناسبة للنوم، ستساهم في خلودك للنوم بشكل سريع.

تحذير: إن كنت تتناول أي أدوية أو تعاني من مشكلة صحية ما، من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول الخبيزة، فقد تتفاعل مع بعض الأدوية مسببة اثار جانبية مختلفة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء