مقاضاة فاشنيستا كويتية تهجّمت على قاتل الإعلامية هداية

مقاضاة فاشنيستا كويتية تهجّمت على قاتل الإعلامية هداية
2019-05-01
حنين العبداللات

سما الاردن | أعلنت قبيلة العوازم الكويتية عن جمعها 10 مليون دينار كويتي (33 مليون دولار) لفك قيد ابنها خالد نقا العازمي الذي قتل الإعلامية هداية سلطان السالم، عام 2001.

وبعد قرابة الـ 18 عامًا عاد اسم هداية السالم الى الواجهة بعد جمع القبيلة مبلغ الدية وتسليمه الى عائلتها والتحضير للإفراج عنه يوم الأحد القادم.

واحتفل أبناء القبيلة على طريقتهم الخاصة ومنهم من خلع العقال ومنهم من اعتلى السيارات ليرقص عليها فيما ارتفعت الهتافات بعد جمع المبلغ المطلوب.

كما أظهر مقطع فيديو آخر لحظة فرحة عمر الأبن الأكبر لخالد نقا العازمي وعمه مناور بهذه المناسبة والتي تم فيها جمع المبلغ في وقت قياسي.

وتفاعل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت مع القضية بين مؤيدٍ ومعارض، وكانت من بين المعارضين مدوّنة الموضة والفاشنيستا الكويتية بيبي عبدالمحسن والتي عبّرت عن استيائها لهذا القرار عبر تغريدات نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين "تويتر".

واعتبر البعض بأن تعليقات بيبي إساءة قبيلة العوازم وهو ما دفعهم لمقاضاتها.

وكانت بيبي قد تفاعلت مع القضية ردًا على تغريدة وجهت لها جاء فيها: "أبشرك البطل طلع"، في إشارة الى خالد العازمي لترد عليهم بتغريدتين منفصلتين جاء فيهما: "مالت.. لأبو بطلكم".

وكان رئيس حملة جمع التبرعات خالد رفاعي قد قال:"خالد نقا سيكون بين أفراد عائلته واخوانه يوم الأحد المقبل إن شاء الله، وذلك بعد تسليم مبلغ الدية وإنهاء الاجراءات الإدارية لوزارتي العدل والداخلية".

يذكر أن خالد نقا العازمي قد قتل الإعلامية هداية بست رصاصات أطلقها عليها بينما كانت داخل سيارتها المتوقفة عند إشارة مرورية في شارع دمشق بالعاصمة.

من هي هداية السالم ؟

اسمها الكامل، هداية سلطان السالم ولدت عام 1936 وهي صحفية وكاتبة كويتية، كانت مالكة لواحدة من أوائل المجلات السياسة (المجالس) في مدينة الكويت، ومحررة فيها أيضًا، وهي أول امرأة كويتية تعمل كرئيسة تحرير.

قامت هداية السالم بشن حملات مناهضة للفساد، وحملات مؤازرة لحقوق المرأة والاقتراع في الكويت.

مقتل هداية السالم:

في 20 مارس 2001، بينما كانت هداية السالم تقود سيارتها إلى مؤتمر المرأة والثقافة الذي تستضيفه جمعية المرأة الكويتية،  توقفت في إشارة مرور في الوقت الذي ترجل فيه المقدم خالد ذياب العازمي من سيارته ذات الدفع الرباعى وأفرغ ست رصاصات في رأسها من مسدسه المرخص من قبل الحكومة بينما كانت هي في سيارتها الرولزرويس.

المقدم خالد كان ضابط شرطة رفيع المستوى وكان يرتدي الزي الكويتي التقليدي وقت إطلاق النار.

هداية السلطان هي أول صحفية تقتل في الكويت منذ أن بدأت لجنة حماية الصحفيين بتسجيل أي اعتداء على الصحفيين في عام 1992.

اعترافات القاتل:

وفي التحقيقات قال الضابط خالد ذياب العازمي إنه أطلق النار على هداية السالم فأرداها قتيلة لأنها نشرت مقالاً عن بنات قبيلته العوازم.

وتداول مغردون صورة من مقال قالوا إنه السبب في وفاتها حيث كانت تتحدث عن تقاليد وعادات أهل الكويت وكيف كانت أسرتها تستعين براقصات من قبيلة العوازم إحدى قبائل الكويت الأصلية.

جمع الدية:

بعد مقتل هداية السالم طلبت أسرتها مليار دينار كدية لها وتم تخفيضها حتى وصلت 10 ملايين وأطلق أبناء قبيلة العوازم حملة لجمع مبلغ التبرعات خاصة مع قرب تنفيذ حكم القصاص وانتهاء المدة المخصصة لدفع الدية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء