معلومات عامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

معلومات عامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
2019-02-16
م.س

سما الاردن | النبيّ محمد عليه السلام إنّ النبي محمد صلّى الله على آله وأصحابه وسلم هو آخر الأنبياء وخاتم المرسلين الذين اصطفاهم الله من بين البشر جميعاً ليحمل رسالة الإسلام وينشرها إلى البشر، وذلك بعد نزول الوحي جبريل عليه السلام في غار حراء وإخباره بمهمّته، وذلك بأمره بالقراءة، ما جاء في قوله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) [العلق:1].

وقد اصطفى المولى عزّ وجل رسولنا محمد لهذه المهمة تحديداً وميزه بها عن باقي البشر كونه مؤهلاً لذلك، وفيما يلي أبرز المعلومات التي تصف أشرف الخلق والمرسلين سيّد البشر سيدنا محمد بن عبدالله صلّى الله عليه وسلم

معلومات عامة عن الرسول:

محمد هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، ولد في الثاني والعشر في الربيع الأول من عام الفيل وتوفي يوم الإثنين الثّاني عشر من ربيع الأول سنة إحدى عشرة للهجرة.

عاش يتيماً للأب في ظل رعاية أمه التي توفّيت أيضاً في سن مبكّر، فتربى بعد ذلك في ظل جده عبد المطلب، وبعد وفاة جده ذهب ليعيش مع عمه أبي طالب. كان صلّى الله عليه وسلم يعمل في الرعي، ثم عمل في مهنة التجارة.

تزوّج في عُمر الخامسة والعشرين من خديجة بنت خويلد رضي الله عنها. بُعث برسالة الإسلام في سن الأربعين. تُوفّي عن عُمر يناهز الثلاثة وستين عاماً. بلغ عدد زوجاته ثلاث عشرة زوجة، وكانت إحداهن نصرانيّة.

عدد الغزوات التي خاضها سبع وعشرون غزوة. مرضعته هي حليمة السعدية رضي الله عنها وأرضاها. صفات محمد صلّى الله عليه وسلم ميّز المولى عز وجل نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بصفات خُلقية وخَلقية جليلة جعلته أعظم البشر، وانعكست بصورة مباشرة على سلوكه القويم وتعاملاته الإنسانيّة، كما وتميّز أيضاً بحسن المظهر، فاجتمع لديه جمال الروح وجمال الشكل.

وكانت أبرز صفاته ما يلي: التواضع والصدق والأمانة، وكان لا يفرّق في تعامله بين شخص وآخر، ويصافح الجميع بوجهه البشوش المبتسم دوماً. امتلك فنَّ الحديث والإصغاء معاً. كان يلقي التحية على الجميع، وقيل عنه إنّه لم يسحب يده عند السلام قط إلى أن يسحب الطرف الآخر يده.

أكرمَ النساء ومنح الزوجات مكانة كبيرة. اتصف بالمودة والرحمة في كافة تعاملاته، فضلاً عن طيب المعشر والمغفرة وشدة التسامح والعفو حتى عن الأعداء. الوفاء بالعهود التي كان يقطعها.

اتصف النبي صلّى الله عليه وسلم أيضاً بجمال الوجه، والشعر المنسدل الذي وصل إلى شحمة أذنيه، ووجه الأبيض المستدير والذي يشبه في ذلك القمر والشمس، ولحيته شديدة الكثافة.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء