مطار طهران يتحول الى بيت اشباح

مطار طهران يتحول الى بيت اشباح
2018-09-06

سما الاردن | تداول ناشطون ومغردون إيرانيون صوراً تُظهر مطار طهران وقد تحول إلى بيت أشباح بعد عزوف المسافرين عن ارتياده؛ فيما ظهرت مقاعد الانتظار في صالاته شبه خالية إلا من قلة قليلة من المسافرين.

وقبل أيام قليلة نشر أحد المواطنين الإيرانيين مقطع فيديو يُظهر خلو مطار "مهر آباد"- أحد المطارات الرئيسية في العاصمة طهران - من المرتادين، مشيراً إلى أن العدد الإجمالي للمسافرين عبر المطار تسعهم طائرة واحدة.

وتعود أسباب شلل حركة السفر والطيران في إيران إلى الارتفاع الجنوني في أسعار التذاكر، بعد انهيار العملة المحلية أمام الدولار، وقال "حرمت الله رفيعي" رئيس الرابطة المهنية لمكاتب خدمات الطيران في تصريح لبعض وسائل الإعلام الإيرانية: "حتى أسابيع قليلة مضت كانت شركات الخطوط الجوية تبيع تذاكر الطيران بالعملة الحكومية بسعر 4400 تومان، لكن عندما حرمت من العملة الحكومية قاموا بتحديد سعر 8800 تومان للتذاكر مما أدى إلى زيادة الأسعار بأكثر من الضعف".

وأضاف أنه بسبب الزيادة في سعر العملة ارتفعت أسعار تذاكر الطيران على الرحلات الداخلية بنسبة 20 إلى 40%، وتجاوز سعر التذاكر على الخطوط الخارجية القريبة مثل جمهورية أذربيجان وتركيا وجورجيا ودبي 2 مليون تومان، وزاد بنسبة 3 إلى 4 أضعاف على الرحلات الآسيوية والأوروبية البعيدة.

وسجلت العملة الإيرانية تراجعاً قياسياً في الآونة الأخيرة، فقد وصل سعر الدولار إلى 110 آلاف ريال، أي ما يعادل ( 11 ألف تومان) في التعاملات بسوق الصرافة، في أزمة اقتصادية خانقة تعيشها البلاد، خاصة مع بدء الإدارة الأمريكية في فرض عقوبات على طهران.

تعليقات القراء

تعليقات القراء