مصير مطلق إشاعة تسرب اشعاعي من المفاعل النووي

مصير مطلق إشاعة تسرب اشعاعي من المفاعل النووي
2019-03-19
ن.ب

سما الاردن | أوقف مدعي عام عمان، القاضي احمد العفيف، مطلق إشاعة تسرب اشعاعي من المفاعل النووي البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية اسبوعا على ذمة القضية.

ووجه القاضي العفيف جنحة إذاعة أنباء كاذبة "إشاعات" لصيدلاني، وبعد التحقيقات توصلت وحدة الجرائم الالكترونية وتتبعها للاشاعة بتحديد هوية الموقوف واحالته للمدعي العام.

وكان المفوض في هيئة الطاقة النووية الاردنية الدكتور كمال الأعرج نفى في تصريحات صحافية في كانون الثاني الماضي، وقوع تسريب اشعاعي في المفاعل النووي البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وقال إن التصدعات الموجودة في جسم البناء هي بالأبنية الخارجية فقط، وليس في جسم المفاعل نفسه، وان المفاعل بشكل عام ليس عليه اي خطورة نظرا لانخفاض الاشعاع الحراري من الوقود الذي يقدر بـ 200 وحدة، في حين الخطورة تبدأ عندما يصل الاشعاع الحراري لـ 1000 وحدة بحيث يكون هناك ضغط قد يتسبب باشكالات.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إشاعة حول تسرب نووي من المفاعل البحثي الموجود داخل حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وقالت الاشاعة إن نسبة الاشعاع النووي في حرم الجامعة يفوق المستويات العالمية المسموح بها، بل وسيؤثر هذا الإشعاع على سكان النعيمة والحصن وحوارة والصريح والرمثا وكل المناطق المحيطة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء