مصير أسعار المحروقات محليّا بعد 'كورونا' و'صفقة القرن'

مصير أسعار المحروقات محليّا بعد 'كورونا' و'صفقة القرن'
2020-01-28
ن.ب

سما الاردن | رجّح الخبير النفطي ، والاقتصادي ، عامر الشوبكي ، توجه الحكومة الى تخفيض جميع انواع المشتقات النفطية، انعكاسا لإنخفاض الاسعار العالمية نتيجة مرض "كورونا " في الصين، بعد ثلاث أيام ومع نهاية الشهر الحالي. 

وبين الشوبكي، أنه وبناءً على القراءات العالمية لنشرة بلاتس ، من المرجح تخفيض سعر لتر البنزين 95 مقدار 10 فلس لكل لتر ، و تخفيض سعر لتر البنزين 90 مقدار 5 فلس لكل لتر ، وايضاً تخفيض سعر لتر السولار 5 فلس لكل لتر. 

اليوم استقرت أسعار خام برنت في الساعة 12:25عند 57.95 دولار للبرميل بعد أن اغلق مساء أمس الإثنين، السوق النفطي عند أدنى مستوى له منذ ثلاث أشهر ، حيث تسبب فيروس كورونا القاتل بتجميد الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد ومستهلك للنفط في العالم ،و بالتالي التسبب بتهديد الطلب على الطاقة ، وفق الشوبكي. 

حيث ارتفعت عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس الى 104 وفاة على الأقل حسب مصادر عالمية، وأكدت حالات إصابة أخرى بالعدوى المخاوف من فشل الصين في احتواء الفيروس القاتل على الرغم من جهودها للسيطرة على تفشي المرض،وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه يتعين على المواطنين إعادة النظر في أي خطط للسفر إلى الصين.

وفيما يتعلّق بـ"صفقة القرن" ، فإن هنالك ترقبا كبيرا في الشرق الأوسط مساء اليوم للإعلان عنها ، وسط رفض واضح من الأردن والسلطة الفلسطينية ، وتابع " يحمل الإعلان معاني هيمنة القوة على مجريات الصراع وبالتالي تنامي عوامل عدم الإستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تؤثر بشكل قياسي على امدادات النفط وأسعار الطاقة العالمية".

بعدا عن ذلك ، فإن المملكة العربية السعودية، تراقب عن كثب تأثير تفشي فيروس كورونا الصيني على سوق النفط ، لكنها تعتقد حتى الآن أن الأزمة سيكون لها "تأثير محدود جدًا" على الطلب العالمي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء