مراد يسأل الحكومة عن خسائر الجامعات ومستشفياتها

مراد يسأل الحكومة عن خسائر الجامعات ومستشفياتها
2019-07-17
m.z

سما الاردن | وجه النائب عن كتلة الاصلاح منصور مراد سؤالا نیابیا الى رئیس الوزراء عمر الرزازعن خسائر الجامعات والمستشفیات الجامعیة.

وطالب مراد الحكومة بتزویده بكشوفات تفصیلیة حول خسائر الجامعات الرسمیة للسنوات الاربعا لماضیة واسبابھا والخطط التي اعدتھا لاطفاء تلك الخسائر.

كما طالب بتزویده بكشوفات عن خسائر المستشفیات التي تتبع للجامعات واسباب الخسائر والخططا لتي اعدت للحد من تلك الخسائر.

یشار ان السؤال النیابي یحق للنائب توجیھ سؤال نیابي الى رئیس الوزراء عملا باحكام المادة 96من الدستور والمادة 119 من احكام النظام الداخلي لمجلس النواب.

ّ وكان أمین عام وزارة التعلیم العالي الدكتور عاھد الوھادنة أكد في تصریحات صحافیة اخیرا ، إن مدیونیة الجامعات الرسمیة بلغت نحو 108 ملیون دینار.

وأضاف أن الدعم الحكومي للجامعات الرسمیة وصل نحو 72 ملیون دینار خلال العام الحالي ، مشیرا إن الحكومة رفعت الدعم الحكومي للجامعات من 72 ملیون إلى 90 ملیون ابتداء من العاما لقادم 2020.

الحكومة وفقا للوھادنة ، تقدم الدعم للجامعات بصورة مباشرة بقیمة مالیة تبلغ 42 ملیون دینار، بینما یذھب 30 ملیون دینار على شكل منح وقروض للطلبة في الجامعات.

ویشكل معدل رواتب العاملین في الجامعات یشكل ما نسبتھ 70 %من النفقات الخاصة بالجامعات، مضیفا أن عدد من الجامعات لم تسجل عجز في موازناتھا.

تعليقات القراء

تعليقات القراء