مذكرة لتأهيل 230 شخصا من الأشخاص ذوي الإعاقة

مذكرة لتأهيل 230 شخصا من الأشخاص ذوي الإعاقة
2022-09-24
ن.ب

سما الاردن | أظهر التقرير الدوري الشهري لأبرز انجازات المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لشهر آب حجم البرامج والمشاريع المنفذة من قبل المكتب الرئيسي ومكاتب الارتباط التابعة للمجلس في الأقاليم الثلاث، وطبيعة هذه المشاريع والمستفيدين من هذه البرامج.

 

وبحسب التقرير باشرت اللجان الطبية بالإنعقاد لتقييم وتشخيص (260) شخص من الأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف الإعاقات في إقليم الوسط، وذلك ضمن المرحلة التحضيرية للبدء باصدار البطاقة التعريفية.

 

وانتهى المجلس من تنفيذ زيارات تحليل الفجوات في المؤسسات المتقدمة بطلب الدخول في مشروع تحضير المؤسسات للحصول على الاعتمادية، حيث نفذت الزيارات لـ 21 مؤسسة في أقاليم المملكة الثلاث، حيث يعد برنامج الاعتمادية ضروري لكافة المؤسسات كونه يُلزمها بضرورة التقيد بالسياسات والاجراءات التي تعمل على تحسين الخدمات المقدمة، كما يشجع المؤسسات على التعلم والتدرب المستمر.

 

وفي إطار العمل على تنفيذ بنود الخطة العشرية للتعليم الدامج، بدأ المجلس عقد جلسات اعداد دليل الترتيبات التيسيرية والأشكال الميسرة في المدارس الدامجة، والذي يهدف الى توفير خيارات مساعدة للأخصائي او المعلم المساند تضم تكييفات وأشكال ميسرة وترتيبات تيسيرية لكل إعاقة داخل الغرف الصفية في المؤسسات التعليمية الدامجة بمشاركة مجموعة من الخبراء بما فيهم خبراء من ذوي الإعاقة.

 

وضمن جهود المجلس لتعزيز حق الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل، وإزالة المعيقات التي تواجههم، وقع المجلس ومعهد الإدارة العامة مذكرة تفاهم بهدف البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من تدريب وتأهيل (230) شخص من الأشخاص ذوي الإعاقة الحاصلين على درجة البكالوريوس من التخصصات المشبعة والراكدة والمتقدمين بطلبات توظيف لدى ديوان الخدمة المدنية بحيث يتم تدريبهم وفق احتياجات سوق العمل.

 

كما استمر المجلس بمتابعة استقبال الشكاوي والاستفسارات حيث تعامل مع (161) استفسار وتم الرد عليها عبر مختلف قنوات الاتصال (مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس، والمنصة الحكومية لاستقبال الشكاوى، وعبر الهاتف).

 

واستكمل المجلس تقديم الدعم الفني لتهيئة المباني الخاصة بـ (12) مؤسسة من مؤسسات القطاعين العام والخاص شملت: (3) محاكم شرعية، ومنظمة للأشخاص ذوي الإعاقة، ومعهد تدريب مهني واحد ووزارتين ومركز صحي ومؤسسات مصرفية عدد 2 ومعهد العناية بصحة الاسرة ومبنى حكومي وإعداد تقارير حول متطلبات التهيئة البيئية اللازمة لها وكلفها التقديرية، وذلك في إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وبحسب التقرير وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين الصم في (6) ورش تدريبية، بالإضافة إلى ترجمة فلمين توعويين بلغة الإشارة.

 

واستناداً للتقرير قدم المجلس ضمن مشروع التمكين والتأهيل المجتمعي بالتعاون مع جمعية سيدات الضليل، والجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي (137) خدمة علاج طبيعي ونطقي للأطفال ذوي الإعاقة في منطقتي الأغوار الجنوبية والضليل وبواقع (254) جلسة.

 

واستكمل المجلس عقد برامج تدريبية وتوعوية للكوادر العاملة في عدد من الجهات الشريكة خلال شهر آب بمشاركة (219) متدرب ومتدربة موزعين على سبعة برامج تدريبية تضمنت برنامج تأهيل ضباط اعتماد للمؤسسات العاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد، وبرنامج رفع كفاءة العاملين بالتشخيص على الاختبارات السيكومترية الحديثة. وبالتعاون مع جمعية خطوتنا نفذ المجلس برنامج تقديم الدعم التماثلي للأشخاص ذوي الإعاقة (مشورة النظراء)، كما نفذ المجلس برنامج مهارات التواصل بلغة الإشارة دورة إنعاشيه للكوادر العاملة في مديرية الأمن العام على خط الطوارئ للصم 114، وعقد المجلس برنامج تأهيل مقدمات الرعاية في الحضانات على الطفولة المبكرة منذ الولادة حتى عمر أربع سنوات، وقام المجلس بعقد برنامج التعليم المستمر لفريق مُقيّمين المؤسسات العاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة المعتمدين، الى جانب إذكاء وعي المؤسسات الصحية للحصول على الاعتمادية.

 

وفي الميدان نفذ المجلس (6) زيارات بهدف الاطلاع على مجريات سير العمل والخطط والبرامج المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في عدد من المراكز والمؤسسات العامة، من ضمنها المشاركة في لجنة الأدوية للكشف على الأدوية النفسية والعصبية للمنتفعين في المراكز الإيوائية بالشراكة مع وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية ومؤسس ة الدواء والغذاء.

 

 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء