محافظة : لا علاقة لوزارة التربية والتعليم بقرار الـ40% 

محافظة : لا علاقة لوزارة التربية والتعليم بقرار الـ40% 
2018-09-09
اسراء زيادنة
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | خرجت علينا يوم أمس وزارة التعليم العالي بقرار يعتبر الاول من نوعة في المنظومة التعليمية في الاردن, حيث قرر مجلس التعليم العالي قبول الطلبة الحاصلين على علامة (%40) فما فوق في مواد الثانوية العامة في كافة برامج الكليات الجامعية المتوسطة.


بدوره  أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي محمود خلايلة ان هذا القرار جاء بهدف اتاحة الفرصة امام  الطلاب الحاصلين على معدل الـ40 % اتمام دراستهم, موضحا أن القرار يشمل جميع الكليات الفنية والتقنية والمتوسطة واكد الخلايلة على امكانية التجسير في الجامعة بعد الدبلوم.


ومن جهته علق وزير التربية والتعليم عزمي محافظة قائلا : "ان لا علاقة للوزارة في القرار لا من قريب ولا من بعيد, مشيرا أنه جاء بتنسيق من وزارة التعليم العالي.


ومن الجدير ذكره ان هناك قرابة ٤٤ ألف طالب و طالبة منهم ٢٥ ألف طالب لم تؤهلهم علاماتهم للجامعة، و١٩ ألف طالب سجلوا للامتحان في الدورة الصيفية ٢٠١٨ ولم يتقدموا اطلاقاً.


في نفس السياق بيّن  نائب نقيب المعلمين ابراهيم شبانة ان القرار خاطئ وكان من الأولى ان  يكون مرتبط بفتح وتأهيل مراكز للتدريب المهني لأن الطالب بعد حصوله على شهادة كلية المجتمع لن يجد  فرصة عمل ولن  يستطيع التجسير بالجامعات الأردنية ولا حتى الدراسة في الخارج.


خبراء ومراقبين أبدو اعجابهم الشديد بالقرار من ناحية ان النظام التعليمي الذي يحتوي الطالب مدة ال12 سنة من واجبه ان يتيح الفرصة لطالب سواء كان ناجح او راسب لإتمام تعليمه فمن الممكن ان يبدع الطالب بدراسة شيء يحبه بحسب الخبير التربوي ذوقان عبيدات.


وأوضح العبيدات أن واجب الدولة يكمن في سياسة إحتواء الطالب الذي يخفق في دراسته بدلا من أن يتجه للشارع, معززا ذلك بضرورة التركيز على متطلبات التخرج لا الدخول لتحسين مهارات الطالب.


فاخر دعاس منسق الحملة الوطنية "ذبحتونا" اعتبر ان هذا القرار جاء استمراراً  لمحاولات ارضاء اصحاب راس المال في الكليات المتوسطة على حساب العملية التعليمية وجودتها، وقبول  الـ40% كان يقتصر فقط على القبول في التعليم التقني المهني بشرط ان  يكون المعدل العام  50% لكن قرار التعليم العالي هو مؤشر لتراجع خطير وكارثي سيضرب سمعة التعليم في الأردن وقيمة شهادة الثانوية .

تعليقات القراء

تعليقات القراء