محاضرة حول النهضة التعليمية في الاردن

محاضرة حول النهضة التعليمية في الاردن
2019-09-05
إسراء زيادنة

سما الاردن | نظمت جمعية الظلال التعاونية وضمن مشروعات ذيبان لواء الثقافة الاردنية لعام 2019 وبدعم من وزارة الثقافة في مقر مركز شابات ذيبان محاضرة بعنوان "النهضة التعليمية في الاردن، انجاز وتحديات" قدمها الدكتور موسى الخطيب الاستاذ في كلية الاداب / جامعة الزيتونة الاردنية.

وبين الدكتور الخطيب في المحاضرة التي حضرها نخبة من شباب وشابات لواء ذيبان، انه تم ايلاء التعليم اهمية قصوى منذ عهد عبدالله الاول، حيث شهد الاردن نهضة تعليمية كبرى كما ساهم الاردنيون في التأسيس للتعليم في عدد من الدول الشقيقة.

واضاف ان المعلم الاردني لا يزال يحظى بالاحترام والتقدير ويحتل المرتبة الاولى في دول الخليج العربي، نتيجة للجهد الكبير المبذول من مؤسسات الدولة، حيث انشئت المدارس والجامعات والمعاهد التي خرجت الكفاءات في مختلف المجالات .

واوضح ان النهضة التعليمية في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني استمرت حيث تم ادخال التكنولوجيا في التعليم مع التركيز على المبادرات الريادية، مستعرضا اهم المشروعات التي عنيت بتطوير التعليم في الاردن منها جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية وبرنامج التغذية المدرسية والمكرمة الملكية بالغاء التبرعات المدرسية.

واشار الى المبادرات الملكية في دعم التعليم والعاملين في قطاع التربية والتعليم ومنها المكرمة الملكية لابناء المعلمين ومبادرة مدرستي التي تعنى بالاهتمام بالبيئة المدرسية وتطوير المدارس وجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم والمدير المتميز والتي تشجع الابداع والريادة في قطاع التعليم.

واستعرض الدكتور الخطيب ابرز التحديات التي تواجه العملية التربوية وتوجه الشباب للدراسة دون مراعاة حاجة سوق العمل وارتفاع كلف التعليم الجامعي ومديونية الجامعات وضعف موازنة البحث العلمي وسبل مواجهتها.

واستعرض الواقع التربوي في لواء ذيبان والذي يحصد سنويا معدلات مرتفعة في امتحان نتائج الدراسة الثانوية التي تشير الى كفاءة المدارس والمدرسين والمشرفين على العملية التربوية والتوسع بالمدارس المنتشرة في مختلف التجمعات والقرى في اللواء.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن مشروع متكامل للتعريف بتاريخ الدولة الاردنية وانجازاتها بقيادة الهاشميين منذ قرن من الزمان، وقدرة مؤسسات الدولة وبوعي الشعب وثقته بقيادته الحكيمة على مواجهة كل الصعاب.

--(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء