مجلس النواب... الاعتداءات الإسرائيلية تهدد السلام

مجلس النواب... الاعتداءات الإسرائيلية تهدد السلام
2019-08-19
m.z

طالب رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة الاثنين، الحكومة الأردنية أن تبعث برسالة جادة تجسد تهديداً واضحاً لدولة الاحتلال، مفادها بأن السلام بيننا مهدد في ظل استمرار اعتداءاتها على القدس والأقصى.

حديث الطراونة جاء في اجتماع طارئ عقده النواب لمناقشة انتهاكات واقتحامات قوات الاحتلال الإسرائيلية للمسجد الأقصى، في قاعة عاكف الفايز بدار مجلس النواب.

وأضاف الطراونة: "نجتمع مجدداً لمناقشة الاعتداءات المستمرة والمتكررة لقوى الاحتلال الإسرائيلي بحق أقدس المقدسات، ومحاولاته المتكررة للمساس بالواقع التاريخي والقانوني في القدس والمسجد الأقصى والحرم الشريف".

"وإذ تمر القضيةَ الفلسطينيةَ بظروف حرجة، ومحاولات ممنهجة، عبر احتلال يسعى لفرض إجراءاته الأحادية كأمر واقع، فإننا نؤكد رفضنا المطلق لهذه الإجراءات"، أضاف الطراونة.

وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، قال إن الملك أعلن "موقفه الذي لا يتغير بأن القدس خط أحمر"، مضيفا أن "حماية المسجد الأقصى ومقدسات القدس والوصاية عليهم ثوابت لا تتغير".

ودان الصفدي بالمطلق جميع ممارسات إسرائيل في مدينة القدس في محاولة لتغير الوضع القائم في القدس والمسجد الأقصى، موضحا أن وزارة الخارجية "استدعت السفير الإسرائيلي في عمّان لتاكيد إدانة الانتهاكات وبعثت برسالة عاجلة لإيقاف هذه الانتهاكات".

رئيس لجنة فلسطين النيابية، يحيى السعود، قدّم توصيات من اللجنة، منها إعادة النظر بمعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية (وادي عربة)، رفض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، ودعم مؤتمر الطريق إلى القدس، ديمومة الوصاية الهاشمية على مقدسات القدس، الضغط من وزارة الخارجية لوقف جميع الأنشطة في أراضي القدس، والتأكيد على أن مساحة الـ 144 دونما في المسجد الأقصى للعبادة.

وأوصى أيضاً بمنع أعمال الحفر التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس، والعمل على زيادة عدد الموظفين والحراس في المسجد الأقصى، داعيا إلى تنظيم وقفه احتجاجية على جسر الملك حسين الجمعة المقبلة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء