متعب ...والكونفدرالية

متعب ...والكونفدرالية
2018-09-09 10:37:27
يحيى العبداللات
اسراء زيادنه

سما الأردن| عرفت لاحقا . ان متعب  مواطن اردني . مات حلمه بان يصبح معلما بعد وفاة والده و ترك المدرسة وهو في الصف السادس متحملا مسؤولية اسرته .  ليتجه للعمل في بيع الصحف  . لكن حلمه في التعليم بقي حيا فكان يطالع الصحيفة قبل بيعها . ويستمع للراديو طوال وقت جلوسه في الدكان الذي فتحه بعد ان كبر وعاد لقريته النائيه ليعيش فيها .

 

فكان متعب  التاجر الوحيد في القرية التي لم يبقى بها الا كبار السن بعد ان إتجه الشباب للعمل في المدينه .

 

دكان متعب اصبحت مكان جلوسهم اليومي وهم يستمعون لمتعب وهو يحدثهم عن السياسة والاحوال العامة في البلد وهم يتهامسون ( والله متعب بلوه بعرف كل شى) .

 

وكانت البداية ان إستوقفني  حين كنت في زيارة للقرية مشهد رجل  يتحدث لرجال التفوا حوله منصتين باهتمام لما يقول .فوقفت استمع .

 

كان حديث الرجل الذي عرفت ان اسمه متعب ولقبه (الفهمان) عن شيء انا كنت اجهل معناه العميق ( الكنفدراليه) كان احد الشيوخ سأله بلهجة محلية اصيلة (يامتعب ياشين وشو هذه اللي بقولوا عنها في الأخبار ماني عارف اسمها .بس بقولوا الأردن وفلسطين بدهن يتحدن ونصير عرب وحده )

 

اجابه متعب بصوت الواثق هذه اسمها الكونفدرالية .ياحج اشتيوي .وبدأ متعب يشرح :- الكونفدرالي أو الكونفدرالية(بالإنجليزية: Confederation) هي رابطة أعضاؤها دول مستقلة ذات سيادة والتي تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كيانا وإلا أصبح شكلا آخرا يسمى بالفدرالية.

 

الكنفدرالية تحترم مبدأ السيادة الدولية لأعضائها وفي نظر القانون الدولي تتشكل عبر اتفاقية لا تعدل إلا بإجماع أعضائها.

 

وفي السياسة الحديثة، فالكنفدرالية هي إتحاد دائم للدول ذات سيادة للعمل المشترك فيما يتعلق بالدول الأخرى. عادة ما تبدأ بمعاهدة ولكنها غالبا ما تلجأ في وقت لاحق لاعتماد دستور مشترك، غالبا ما تنشأ الكنفدراليات للتعامل مع القضايا الحساسة مثل الدفاع والشؤون الخارجية أو العملة المشتركة، حيث يتعين على الحكومة المركزية لتوفير الدعم لجميع الأعضاء.

 

و تستعمل كلمة الكنفدرالية لوصف نوع من الهيئات التي يكون أحد مكوناتها شبه مستقل مثل الكنفدراليات الرياضية أو النقابية.

 

ومن أبرز الكنفدراليات الحديثة الاتحاد الأوروبي .

 

 فقال الحج اشتيوي (فكرك بتزبط )  

 

ورد متعب لا ياحج لان فلسطين ليست دولة مستقله ذات سيادة وهذه لعبه امريكيه ما بتمشي علينا .

 

 (صح مابتزبط ).  نعم  ( اصاب متعب وأخطأ ترامب  والمروجون للكنفدرالية .

تعليقات القراء

تعليقات القراء