ما هو تحدي العشر سنوات؟

ما هو تحدي العشر سنوات؟
2019-01-19
حنين العبداللات

خاص سما الاردن | "أنا خلال عشر سنوات" المعروف بـ " #10yearchallenge " هو تحد جديد ينشر خلاله رواد مواقع التواصل صورة لهم قبل 10 سنوات مع أخرى حديثة لتظهر الصورتان تأثير الزمن عليهم.

دخل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الأيام، في حالة من الحنين إلى الماضي والنبش فيه، بعدما انتشر تحدٍ جديد يقوم فيه كل شخص بنشر صورته الحالية وصورته قبل 10 سنوات.

وبما أن التحدي الذي أطلق عليه 10yearschallenge#  "تين يير تشالنج"، بدأ قبل أيام قليلة، فإن أغلب الصور التي تتم مشاركتها، في إطار التحدي الحالي، التقطت في سنة 2009.

وشارك عدد من المشاهيرفي هذا التحدي فنشروا صورا لهم قبل عقد من الزمن إلى جانب أخرى حديثة، وحظيت كل من المغنية الأميركية، جانيت جاكسون والممثلة جيسي كابرييل بإعجاب واسع.

ولم يقتصر التحدي الجديد على المشاهير، بل شهد إقبالا واسعا من الناس العاديين، وحظي موقع فيسبوك على وجه الخصوص بآلاف المشاركات لمستخدمين يقارنون بين صورهم القديمة والحديثة. 

من خلال هذا التحدي على فيسبوك (وغيره)، فإن معظم الناس كانوا يضيفون ذلك السياق على نحو مفيد (مثلًا: "أنا، عام 2008. وأنا، عام 2018")، كما يضيفون معلومات أكثر أيضًا، حول مكان وكيفية اتخذا الصورة في معظم الأحيان (مثلًا: "عامَ 2008، في جامعة كذا، التقطها جُوِي؛ عامَ 2018، أثناء زيارتي لنيو سيتي لحضور فعالية الفلانية").

بكلمات أخرى، فبفضل هذا التحدي، توجد الآن قاعدة بيانات ضخمة، ومنسّقةٍ بعناية، لصورٍ للناس تعود تقريبًا لعشر سنوات إلى جانب صورٍ حديثة.

من جانب آخر، تنفي فيسبوك وجود أي دورٍ لها في هاشتاغ #10YearChallenge. "إنه تحدٍّ أنتجه المستخدمون وانتشر دون تدخّل"، يقول متحدّث باسم فيسبوك، ويضيف: "لم تبدأ فيسبوك هذا التحدي، وتستَخدَمُ صور موجودة بالأصل على فيسبوك. لا تجني فيسبوك أي شيء من هذا التحدي (بالإضافة إلى أن ذلك يذكّرنا بصيحات الموضة التي تستحق المراجعة في 2009). وللتذكير، فإن مستخدمي فيسبوك يستطيعون تعطيل وتفعيل خاصية تمييز الوجوه في أي وقت"

هرع مشاهير ومدونون حول العالم إلى خوض التحدي الجديد، لكن مشاركتهم لم تقتصر على الجانب الترفيهي فقط بل انتهزوا التحدي لتسليط الضوء على التحولات الكبرى التي شهدها العالم مثل :

ثورات "الربيع العربي"

في17 ديسمبر / كانون الأول 2010 أي قبل 10 سنوات تقريبا، أضرم البوعزيزي النار في نفسه ويطلق شرارة "ثورات الربيع العربي" التي اجتاحت خمس دول عربية.

وتفاعلا مع تحدي الـ 10 سنوات، نشر مدونون عرب صورا قارنوا فيها حال تلك الدول اليوم بما كانت عليه قبل سنوات.

وتظهر التغريدات التالية الدمار الذي لحق بالمباني والمواقع الأثرية في كل من سوريا واليمن وليبيا.

بينما نشر نشطاء صورا تعبر عن حنينهم للعودة إلى الميادين "لاستكمال أهداف الثورة"، على حد تعبيرهم.

وطال التحدي أيضا وضع سياسيين عرب والتغيرات التي طرأت على ملامحهم ومناصبهم.

واغتنم مدونون عرب التحدي للحديث عن تراجع القدرة الشرائية، إذ شكوا قلة حيلتهم إزاء الارتفاع الملحوظ في الأسعار خلال العقد الماضي.

كما تطرق المشاركون في التحدي إلى تراجع قيمة بعض العملات العربية خلال 10 السنوات الماضية.

وتحدث أردنيون عن عبء المديونية التي قفزت من 12 مليار دولار عام 2009، إلى حوالي 39 مليار دولار حاليا.

ورغم السلبيات التي رصدها البعض، تحدث آخرون عن الأشياء التي تحسنت على مدار العقد الماضي.

فقد أعلن البنك الدولي تراجع نسب الفقر المدقع ومعدل الأمية بين الشباب حول العالم.

كما سيتجاوز متوسط العمر المتوقع عالميا 90 عاما بحلول 2030.

ونشر مغردون صورا تبرز التطور العمراني في بعض الدول العربية في الأعوام العشر الماضية.

ولم يتقيد آخرون بوضع صور تعود للعشر سنوات الماضية، إذ نشر نشطاء صورا تظهر الفرق في شكل المعتقلين الفلسطينيين قبل وبعد خروجهم من السجون الإسرائلية.

وتاليا فيديو ابرز صور تحدي العشر سنوات:

تعليقات القراء

تعليقات القراء