ما أهمية فيتامين B12 لحياتك اليومية؟

ما أهمية فيتامين B12 لحياتك اليومية؟
2018-11-09
إسراء زيادنة

سما الاردن | فيتامين ب12 من الفيتامينات الذائبة في الماء والذي يعرف أيضا باسم الكوبالامين (Cobalamin)، هو واحدا من أهم الفيتامينات التي لابد لجسم الانسان الحصول عليها بكميات كافية ومعتدلة لضمان (الصحة البدنية، النفسية والدهنية).

وكما يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات التي تسمى بفيتامين الطاقة لأهميته في المساعدة على بناء الحمض النووي (DNA) والمساعدة على تكوين خلايا الدم وتقوية الجهاز العصبي، بالإضافة الى تعزيز صحة المخ والجهاز المناعي، كما ان له دور مهم في عمليات الأيض التي تتم في الجسم.

المصادر الغذائية لفيتامين B12:
تعتبر المنتجات الحيوانية المصدر الرئيسي لـ فيتامين ب12 ومن الأمثلة على ذلك: البيض، الأجبان اللحوم بأنواعها، الأكلات البحرية، المحار، الحليب ومشتقاته.

المعدل الطبيعي لفيتامين B12 في الجسم:
يتم فحص المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12 من خلال أخد عينة من الدم وفحصها مخبريا، حيث يتراوح معدله في جسم الانسان ما بين 200 الى 900 نانوغرام/ لتر من الدم.

أسباب نقص فيتامين B12: 
1 -التغذية غير المتوازنة وخصوصا عند الأشخاص النباتيين حيث إن هذا الفيتامين يوجد بكثرة في المنتجات الحيوانية كما ذكرنا سابقا.

2 -تناول بعض الأنواع من الأدوية لفترات طويلة مثل: دواء الميتفورمين، والأدوية التي تقلل من حموضة المعدة.

3 -بعض انواع فقر الدم (Pernicious anemia) حيث إن هذا المرض يمنع إفراز العامل المساعد الضروري لامتصاص الجسم لفيتامين ب12.

أعراض نقص فيتامين B12:

ان أعراض نقص فيتامين ب 12 تختلف من شخص إلى آخر، وأيضا تختلف باختلاف مستوى الفيتامين ب 12 بالدم، وان أعراض نقص فيتامين ب 12 تتلخص فيما يلي:

1 -الإحساس بضعف عام والشعور بالتعب والكسل.

2 -فقدان الشهية للطعام ونقصان الوزن.

3-التوتر والقلق.

4-ضعف الذاكرة والتركيز وكثرة النسيان.

5-شحوب البشرة وتساقط الشعر.

6 -صعوبة في النفس وخصوصا عند السير أو صعود السلالم، وخفقان بالقلب. 

7 -حدوث خدران وتنميل في أصابع اليدين والقدمين.

8 -الشعور بالكآبة وتعكر المزاج.

ما الاجراءات الازم للقيام به عند المعرفة بوجود نقص فيتامين B12؟ كيف نتصرف؟

في البداية نقوم باستشارة الطبيب لطلب التحاليل اللازمة ومنها التأكد من نسبة فيتامين B12 في الدم. في حال انخفاض مستواه في الدم، يصف الطبيب لك العلاج المناسب من الأقراص أو الإبر أوالمكملات المحتوية على فيتامين ب 12. لكن لا بد لنا من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12. 

تعليقات القراء

تعليقات القراء