ماذا تعرف عن"قمة أنشاص" وما علاقتها بجامعة الدول العريبة

ماذا تعرف عن"قمة أنشاص" وما علاقتها بجامعة الدول العريبة
2018-11-16
ن.ب

خاص سما الاردن | جامعة الدول العربية هي منظمة إقليمية تجمع الدول الناطقة للغة العربية وتسعى لتنسيق سياسات الدول العربية تأسّست الجامعة في القاهرة في 22 مارس عام 1945م وأحمد أبو الغيط هو الأمين الحاليّ  

حيث قامت هذه المنظمة بوضع ميثاق يحتوي على العديد من الأهداف كالتنسيق بين أعضاء الدول العربيّة في المعاملات الاقتصاديّة المختلفة، كالبحث في العلاقات التجاريّة، وأمور الاتصالات، والعلاقة الثقافيّة، ومجالات الاجتماع والصحة، وغيرها الكثير. 

أول قمة عربية 

تعتبر قمة أنشاص التي عقدت في عام 1946 بعد عام من تأسيس جامعة الدول العربية، أول قمة عربية وشاركت فيها سبع دول فقط هي الدول المؤسسة للجامعة العربية: مصر والسعودية واليمن وسوريا والأردن والعراق ولبنان. وكان موضوعها الأساسي وقف العدوان على فلسطين والدعوة لتحرير الدول العربية من الاستعمار.

لكن مراقبين يرون أن هذه القمة تصنف ضمن القمم الطارئة، ويرون أن أول قمة عربية حقيقية كانت في عام 13 يناير/كانون الثاني 1964 بالقاهرة، وقد دعا لها الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر.

وقد ارتبط تأسيس الجامعة العربية بقيام كيان عربي يدافع عن استقلال الدول العربية وأمنها وسلامتها من أي عدوان أو تهديد.

اعداد أعضاء جامعة الدول العربية

تتكوّن جامعة الدّول العربيّة من اثنتين وعشرين دولة عربيّة، وتمتدّ هذه الدول من الخليج العربي في الشّرق إلى المحيط الأطلسي في الغرب، وتتراوح هذه الدّول بين دول تعتبر من أغنى دول العالم مثل الدّول الخليجيّة، ودول أخرى تعاني من الفقر والمجاعات ويعيش أكثر سكّانها تحت خطّ الفقر، مثل السّودان والصّومال، وكانت جمهوريّة جزر القمر آخر الدّول في الانضمام لهذه الجامعة، والدّول الأعضاء هي: 

1- دول الهلال الخصيب: المملكة الأردنيّة الهاشميّة، ودولة فلسطين، والجمهوريّة السّوريّة، والجمهوريّة اللّبنانيّة، وجمهوريّة العراق.

2- دول شبه الجزيرة العربيّة: مملكة البحرين، ودولة الكويت، ودولة قطر، والمملكة العربيّة السّعوديّة، ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وسلطنة عمان، والجمهوريّة اليمنيّة.

3- دول شمال أفريقيا: جمهوريّة مصر العربيّة، ودولة السّودان، والجمهوريّة الجزائريّة، ودولة ليبيا، والجمهوريّة التّونسيّة، والمملكة المغربيّة، والجمهوريّة الإسلاميّة الموريتانيّة.

4- دول شرق أفريقيا: جمهوريّة القمر المتّحدة، وجمهوريّة جيبوتي، وجمهوريّة الصّومال الدّيمقراطيّة.

أهداف جامعة الدول العربية

اشتمل ميثاق جامعة الدُّول العربيّة على العديد من المبادئ التي يمكن استخلاصها من خلال الموادّ التي ذُكِرت فيه، ومن أبرزها: 

1- توطيد أواصر التعاون بين الدُّول الأعضاء حسب الأحوال، والأنظمة السائدة في كلّ دولة، وفي عدّة مجالات، منها: الثقافة، والصحّة، والشؤون الاجتماعيّة، والاقتصاد، والمواصلات.  

2- توطيد الأواصر مع الدُّول العربيّة الأخرى.  

3- منع استخدام العنف لإنهاء الخلافات بين الدُّول الأعضاء. 

4- احترام السيادة الخاصّة بكلّ دولة من الدُّول الأعضاء، واحترام استقلالها. 

5- توجيه الجهود نحو تأمين مستقبل الدُّول العربيّة، وكلّ ما فيه صلاحٌ لأحوالها.  

6- تنظيم أحوال الدُّول العربيّة، والمصالح الخاصّة بها، إضافة إلى تنظيم الخُطَط السياسيّة المُتعلِّقة بها؛ بهدف الحفاظ على استقلالها. 

7- إنشاء علاقات متينة مع المُنظَّمات الدوليّة. 

8-  الاهتمام بحِفظ أمن الدُّول العربيّة. 

9- قمع العُدوان في سبيل تحقيق الأمن للدُّول العربيّة؛ حيث إنّه في حال وقوع أيّ اعتداء على دولة ما من الدُّول الأعضاء، فإنّ هذه الدولة تطلب انعقاد المجلس؛ لاتّخاذ الإجراءات الضروريّة؛ بهدف ردّ العدوان، فيصدر قرارٌ بالإجماع، وفي حال كانت إحدى الدُّول العربيّة هي التي مارست العُدوان، فإنّ رأيها لا يُؤخَذ به. 

مبادئ جامعة الدول العربية

1- الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة  

2- المساواة القانونية يبن الدول الأعضاء 

3- عدم التدخل في شؤون الدول الأعضاء 

4- المساعدة المتبادلة. 

مهام جامعة الدول العربية 

1- توثيق الصلات بين الدول الأعضاء  

2- تنسيق خططها تحقيقاً للتعاون بينهم. 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء