لماذا البعض يكره "محمد صلاح"؟

لماذا البعض يكره "محمد صلاح"؟
2019-01-15
حنين العبداللات

سما الاردن |  بالبداية قرر محمد صلاح أن تكون القنوات الأساسية للتواصل بينه وبين جماهيره هي وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يفرض عليه حتمية أن ينتقي رسائله بشكل دقيق للغاية. فالتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها مساحة شخصية هي رفاهية لا يمتلكها نجوم الصف الأول وخاصة عندما تبقى نجمًا يتعلق بك الملايين بشكل كبير للغاية وهو ما لم يفهمه محمد صلاح.

بدأ الأمر في الثاني عشر من فبراير عام 2015، إبان ذلك التاريخ كان محمد صلاح لاعبًا في فيورنتينا وكانت جماهير مصر الغفيرة تجلس في المقاهي لكي تتابع مباريات فريق لم يشاهده معظمهم من قبل.

لكن محمد صلاح قرر طواعية أن يتفلسف على الجميع عبر موقع تويتر بعدة تغريدات متتالية تحث الشباب نحو التفاؤل لكي ينتهي الأمر بتغريدة نصها:  «إنتا عملت آيه يفيد البلد في حياتك علشان مستني ان البلد تفيدك وترد لك الجميل ؟؟؟.

رد الفعل كان منطقيًا بالطبع، فحديث مثل هذا يثير حفيظة الكثير من الشباب الذي لم تساعده ظروف البلد في أن يحقق أحلامه رغم كفاءته واجتهاده.

 المثير هنا أن هؤلاء تحديدًا هم جمهور محمد صلاح الوفي الذي يدعمه ويشجعه أينما ذهب، فهؤلاء ارتضوا أن يحقق محمد صلاح تلك الأحلام التي فشلوا هم في تحقيقها.

لا يمتلك محمد صلاح الوعي الكافي لإدراك أهمية كلماته وأثرها في نفوس جماهيره، يتعامل صلاح مع الأمر بالكثير من التلقائية لا الحذر وهو ما يوقعه في كثير من الأحيان في شباك النقد.

مثلما قرر بعد نشر عدد من الصور أثناء قضاء أجازته الصيفية أن ينشر تغريدة نصها «وفجأة الشعب قرر يصيف والصور كلها تنزل من على البحر. لا وبالمايوه»، وكأن المصريين لم يعرفوا البحر قبل وجود محمد صلاح، ليبدأ نقد جديد كان صلاح في غنى عنه تمامًا.

ربما هؤلاء لا يكرهون محمد صلاح بالمعنى المفهوم للكره لكنهم فقدوا شغفهم به وأصبحوا على الحياد ولكن التعامل مع تشجيع صلاح كواجب وطني ربما يدفعهم لكرهه مع الوقت.

أصبح تشجيع كرة القدم الأوروبية هو ملاذ شباب المصريين نحو مسافة آمنة بلا تداخل مع أجيال سابقة تفرض وصايتها ونصائحها في كل وقت دون مبرر واضح.

 تألق محمد صلاح والتفاف الجميع حوله استباح تلك المسافة الآمنة لدى الشباب، المثير هنا أن الجيل الأكبر سنًا أصبح يتعامل مع دعم محمد صلاح كواجب وطني له قدسيته، المثير أيضًا أن الدعم الذي تلقاه شخص محمد صلاح لم يكن ثابتًا بل كان مختلفًا طبقًا لأيديولوجية كل فرد وتعامله مع مراحل تطور محمد صلاح، ففي البداية ظهر محمد صلاح كنسخة مقاربة لمحمد أبو تريكة اللاعب المتدين الذي يعشقه المصريون، حتى أنه رد على سخرية زميله في صفوف تشيلسي ماتيتش من الموسيقى التي يستمع لها صلاح، بأن تلك الموسيقى ليست سوى أناشيد دينية للشيخ الكويتي مشاري راشد. وهذا بالطبع أثار اهتمام الكثيرين.

قرر محمد صلاح أن يتبرع بمبلغ ما لصندوق تحيا مصر، وهو ما جذب أيضًا اهتمام ودعم الكثيرين. ثم ظهر صلاح أخيرًا بصورة الرجل المنفتح وهي الصورة المناسبة لنجم الدوري الإنجليزي بالطبع.

في كل مرحلة عاش فيها محمد صلاح كان هناك من الجيل الأكبر سنًا من يتعامل مع الأمر أن ذلك تحديدًا سبب نجاحه، ذلك الانجذاب من فئات جديدة باختلاف أعمارها أيضًا بشكل أو بآخر لتشجيع الأندية الأوروبية جعلهم في مواجهة من هم يعتبرون تلك مساحة شخصية للغاية.

يكفي أن يجلس أحدهم في مقعده المعتاد في أحد المقاهي لكي يشجع فريق ريال مدريد، هذا المقعد شهد أكثر من عشر سنوات من تشجيع ريال مدريد دون أن ينتقد ذلك أحد، لكن هتاف صاحب المقعد بهدف مدريد الأول في نهائي دوري أبطال أوروبا الماضي ضد ليفربول صلاح كان كفيلًا أن يعرضه لنظرات الاستنكار والاتهامات بانعدام الوطنية لأنه يشجع الفريق غريم صلاح، يكفي فقط أن يتقدم أحدهم ويصرخ فيه: «كرر من خلفي: يحيا محمد صلاح، مصر هتفضل غاليه عليا» بأداء محسن محيي الدين في فيلم اليوم السادس.

يتكرر الأمر مع متابعي الكرة الأوروبية المحنكين والذين يقدرون تمامًا أداء محمد صلاح وتطوره المذهل لكنهم يمتلكون بعض الملاحظات البريئة على أدائه في الملعب، والتي يرونها واضحة للغاية، ولكنهم يعرفون جيدًا كم الانتقاد الذي سيتلقونه إذا عبروا عن تلك الملاحظات.

هذا الاحتفاء الزائد جعل البعض يكره محمد صلاح ويكره اليوم الذي لعب فيه محمد صلاح كرة القدم، وإن كان مبرر كل ذلك الاحتفاء أن كرة القدم ليست حكرًا على أحد، فتشجيع فريق معين من عدمه ليس فرضًا على أحد في المقابل.

يندرج كل ذلك بالطبع تحت بند الحرية الشخصية، لكل فرد مطلق الحرية أن يحب محمد صلاح أو يكرهه لكن الشيء الأهم هنا أن ما يحققه محمد صلاح يحترم ويقدر ولا يمكن أن ينكره أحد.

تعليقات القراء

تعليقات القراء