"لجين عمران" وفضيحة لغوية..صورة

"لجين عمران" وفضيحة لغوية..صورة
2019-01-12 14:40:09
حنين العبداللات

سما الاردن | إرتكبت الإعلامية السعودية لجين عمران، مقدمة برنامج «أمير الشعراء» الذي يعرض في تلفزيون أبوظبي، كم كبير من الأخطاء الإملائية لا تٌغتفر.

هذا النص الذي كتبته لجين، تشجع فيه على عمل الخير، تلاحظون في هذا النص الذي يتألف من كلمات قليلة، كم خطأ ارتكبت لجين مع حرف «الواو»، الذي كتبته بعيداً عن الكلمة «فعل أو اسم»، وحرف «الواو» لا يقف وحده أبداً، وفي أي حال من الأحوال

ولو أن لجين عمران فعلتها للمرة الأولى، لمررنا على الأمر وكنا تجاهلناه.

لذا وضعنا لها علامة إعجاب، لكننا غير معجبين بآلاف الدولارات التي تدفعها ثمن جزمة، ولا تستعين بمعلمة أو أستاذ يعلمها اللغة العربية وتدفع له القروش.

ستلاحظون في هذا النص، الذي يتألف من كلمات قليلة، كم خطأ ارتكبت لجين مع حرف (الواو) الذي كتبته بعيداً عن الكلمة (فعل أو اسم) وحرف الواو لا يقف وحده أبداً، وفي أي حال من الأحوال. ويخطئ بعض الجهلة في اللغة من الذين يتقنون اللغة الإنكليزية، ويتعاملون مع حرف الواو وكأنه And.. لكن لجين هل تتقن الإنكليزية كي يختلط عليها الأمر؟

وكتبت (لندعوَ) وأضافت لها الألف، ولا أعرف لمَ اضافت لها واو الجماعة!

أصل الفعل (ندعو) لماذا ألف الجماعة ويُلفظ مع (لام كي) (لندعوَ) مع فتحة.

ولو كانت اعتقدت لجين أن (لندعوَ) للجماعة ويجب إضافة ألف الجماعة! لكنها عادت وكتبت كما تلاحظون: (أدعوا كل من) ووضعت ألف الجماعة على (أدعو) رغم أنها تتحدث عن نفسها وحدها (فرد).

هذا جهل نعم.. لكن الأسوأ من الجهل هو الاستهتار!

تعليقات القراء

تعليقات القراء