"لجين الهذلول".. من هي ولماذا تم تعذيبها في السعودية؟

"لجين الهذلول".. من هي ولماذا تم تعذيبها في السعودية؟
2019-01-14
حنين العبداللات

سما الاردن | لجين الهذلول هي من بين الناشطات الشابات والمدافعات عن حقوق المرأة و نشطت لمدة طويلة ضد الحظر الذي كان مفروضا على قيادة المرأة السعودية للسيارة والذي انتهى منذ أشهر قليلة.

وهي من أبناء منطقة القصيم وهي واحدة من أكثر المناطق تشددا من الناحية الاجتماعية لكنها تنتمي إلى أسرة متحررة اجتماعيا وقد أمضت سنوات عديدة من طفولتها في فرنسا. ووالدها ضابط في البحرية الملكية السعودية.

طالبت علياء الهذلول، شقيقة السعودية المعتقلة لجين الهذلول، وزير خارجية الولايات المتحدة، مايك بومبيو، بأن يضع على جدول أعمال زيارته للرياض المطالبة بمناقشة ملف قضايا المسجونين والمعتقلين من قبل السلطات السعودية.

وأوضحت الهذلول في مقال لها بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنه عندما سيزور بومبيو السعودية، اليوم الأحد، فإنه سيناقش ملفات اليمن وإيران وسوريا وآخر تفاصيل قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، و"المدهش أنه لم يدرج على جدول أعماله الناشطات السعوديات المعتقلات في سجون المملكة بحثاً عن حقوق أو كرامة".

اضافت: إن "حالة اللامبالاة التي يشعر بها بومبيو حيال تلك القضية تمسني بشكل مباشر، لأن واحدة من النساء اللائي تم احتجازهن هي لجين الهذلول، أختي التي عملت بلا كلل للدفاع عن حق المرأة السعودية بقيادة السيارة".

قالت علياء الهذلول، إن شقيقتها لجين الهذلول المعتقلة منذ مايو/آيار 2018 تعرضت لمختلف أشكال التعذيب والإساءة وقد أشرف سعود القحطاني، المستشار في ديوان ولي العهد السعودي على بعض جلسات التعذيب وهددها بالاغتصاب خلال الفترة التي سبقت عزله على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وتابعت: " زار والداي لجين، سألاها عن تقارير التعذيب، لم تتمالك نفسها وانهارت بالبكاء، وقالت إنها تعرضت للتعذيب بين مايو وأغسطس عندما لم يُسمح لهما بالزيارة".

وتنقل علياء عن شقيقتها قولها إنها حبست انفرادياً، وضُربت وغُمرت بالماء وصُعقت بالكهرباء وتعرضت للتحرش الجنسي والتهديد بالاغتصاب والقتل، ثم "رأى والداي أن فخذيها قد أسودا بسبب الكدمات".

وأضافت علياء نقلاً عن شقيقتها المعتقلة أنه كان على جانب القحطاني ستة رجال يحضرون التعذيب، وأنها تعرضت للتعذيب طيلة ليلة كاملة خلال شهر رمضان، كما أجبروا لجين على تناول الطعام معهم حتى بعد شروق الشمس في أيام رمضان، وكان أحد الرجال يقول للجين: "لا أحد فوقنا.. ولا حتى الله".

جاء ذلك في مقالة كتبتها علياء الهذلول التي تعيش في بلجيكا في صفحة الرأي في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بتاريخ 13 يناير/كانون الثاني 2019، وأوضحت "إن مستشار القصر سعود القحطاني دأب على حضور تعذيبها وكان يضحك ويهددها بالاغتصاب والقتل وإلقاء جثمانها في مجاري الصرف الصحي وأجبرها على أن تأكل معه ورجاله خلال شهر رمضان".

وأضافت أن اعتقال البتيري جرى بعد شهرين من اعتقال زوجته الناشطة لجين الهذلول في شهر مايو/آيار 2018 . كما تحدثت بعض المواقع الإخبارية عن إجبار السلطات السعودية فهد البتيري على تطليق زوجته من بينها حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر" الذي قال في احدى تغريداته "إن السلطات السعودية أجبرت الفنان الكوميدي فهد البتيري، على تطليق زوجته، الناشطة الحقوقية المعتقلة لجين الهذلول قبل عزله من منصبه بسبب قضية جمال خاشقجي".

وتتابع علياء الهذلول: "أعيش في بروكسل، وبتاريخ 15 مايو الماضي تلقيت رسالة من عائلتي مفادها أنه تم اعتقال لجين من منزلنا في الرياض حيث كانت تعيش، صُدمت وصُدمت أكثر لكون الاعتقال جاء قبل شهر من رفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة".

 واوضحت قائلة: "منذ ذلك التاريخ ونحن لا نعرف سبب اعتقالها ومكان احتجازها، وبينما قامت وسائل إعلام سعودية بتوجيه تهم لها ولنساء أخريات بأنهن من جماعة الإخوان المسلمين، قالت صحيفة مقربة من السلطة إنه سيحكم عليهن بالسجن لمدة قد تصل إلى 20 عاماً، أو ربما يواجهن حكماً بالإعدام".

وتسرد علياء الهذلول جانباً من سيرة أختها المعتقلة، مشيرة إلى أنها اعتقلت أول مرة في ديسمبر عام 2014، بعد أن حاولت قيادة السيارة من الإمارات إلى السعودية، وبعد أكثر من 70 يوماً تم الإ فراج عنها ومنعت من السفر لعدة أشهر، وفي سبتمبر 2017 أعلنت الحكومة السعودية رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة في يونيو 2018، "حينها تلقت لجين اتصالاً هاتفياً من مسؤول في البلاط الملكي يمنعها من التعليق بأي تصريح بخصوص هذه القضية".

 واخيرا تم سجنها بسجن دابان في جدة وتم السماح لوالديها بزيارتها، كما تقول شقيقتها إنه كانت هناك زيارة واحدة في الشهر، ويقول والدا لجين إنها كانت تهتز دون أن تتمكن من السيطرة على نفسها، ولم تكن قادرة على الاحتفاظ بقبضتها ولا على المشي أو الجلوس بشكل طبيعي، مضيفة: "كانت تقول لوالدي إن ذلك بسبب التكييف. كانت تحاول أن تطمئنهم أنها ستكون بخير".

 

 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء