كيف تحسب وزنك المثالي؟

كيف تحسب وزنك المثالي؟
2019-11-19
ن.ب

سما الاردن | السؤال الذي يشغل بال الكثيرين حيال وزنهم هة هل وزني مناسب لطولي ؟ هل اعتبر من الأجسام المثالية ؟ ما هو القياس المنظم الموثوق ؟ ما فوائد أن يكون وزني مثالياً ؟ هل المعيار الحقيقي هو معيار المجتمع وتغير نظرته نحو الجمال ؟ حيث كانوا قديماً يعتبرون ارتفاع الوزن جمالاً بحيث أن المعيار العالمي لديه مقياس خاص وفئات مقسمة وسنتناول المقياس بالتفصيل .

المعيار العالمي لتناسب الجسم مع الطول ( BMI )

هذا المقياس قام بوضعه عالم الرياضيات أدولف كيتليه عام 1832 الذي وضع مقياسه المعروف باسم ’مشعر كيتليه’ الذي اعتبر طريقة سهلة وسريعة لقياس الحجم والطول والتناسب بينهما وبعدها تم تعديل اسمه ليصبح مشعر كلتلة الجسم أو (BMI) وبالتأكيد ليس أدق الطرق لقياس لياقة الجسم بالطبع فهو لا يقيس نسبة الكتلة الشحمية أو العضلية من وزن الجسم، ولكنه يملك عدداً من الجوانب الإيجابية التي جعلته طريقة القياس المفضلة عالمي.

طريقة الحساب

قم بتقسيم وزن الجسم مقاساً بالكيلوغرام على مربع الطول المقاس بالميتر  , مثلاً شخص وزنه 70 كيلو غرام وطوله 1.80 ميتر , نقسم 70 على ( 1.8*1.8) وتكون قيمة BMI تساوي 21.6

كما في المثال التالي:
إذا كان طول الشخص 1.85 ميتر ووزنه 85 كيلوغرام، نقسم 85 على مربع 1.85 (أي على 3.42 تقريباً) وهكذا تكون قيمة BMI لهذا الشخص حوالي 24.85

يمكن تقسيم الأشخاص تبعاً لمشعر كتلة الجسد إلى المجموعات التالية:
– وزن منخفض  (Underweight): من يملك قيمة BMI تحت 18.5
– وزن مثالي (Healthy Weight):  من يملك قيمة BMI من 18.5 حتى 24.9
– زائدو الوزن (Overweight): من يملك قيمة BMI بين 25 و 29.9
– بدانة (Obese): من يملك قيمة BMI بين 30 و 39.9
– شديد البدانة (Severely Obese): من تزيد قيمة مشعر BMI لديهم عن 40

صورة من موقع خدمة الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (The UK NHS) تجسد الفئات الوزنية 

قم بتعيين وزنك وانزل أفقياً حتى تتقاطع مع طولك , فإذا كنت ضمن اللون الأبيض فوزنك منخفض , الأصفر فوزنك صحي , الخ ..

لماذا يعاني البعض من البدانة  وكيف نتخلص منها ؟

– زيادة في السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم حيث يحتاج الذكر البالغ الى 2500 حريرة في اليوم الواحد أم المرأة فتحتاج الى 2000 سعرة حرارية في اليوم وأي زيادة عن هذه القيمة سيتحول الى وزن زائد ودهون مخزنة , وأشارات الدراسات أن أي شخص يقوم بحساب ما يدخل الى جسمه من سعرات حرارية يومياً بالقلم والورقة يساهم في ضبط وزنه بشكل كبير على ألا يتم تقليل السعرات بشكل يضر بصحتك .

– الافراط في تناول الطعام الذي يحتوي على دهون وسكريات والوجبات السريعة  وحاول استبدالها بالفواكه والأكل الصحي والخضار .

-قلة النشاط الحركي بسبب طبيعة العمل ولكن يجب على كل شخص أن يقوم بـ 150 دقيقة من نشاط الجسدي متوسط الشدة كل أسبوع، ويفضل تقسيم هذا الوقت على مجموعات صغيرة تغطي كل أيام الأسبوع وستلاحظ نتائج مذهلة في حياتك وصحتك .

– بعض من الأمراض الوراثية  مثل متلازمة داون، متلازمة برادر ويلي، تولد بدانة نتيجة لاضطرابات هرمونية مثل متلازمة المبيض عديد الكيسات (أو تكيس المبايض)، متلازمة كوشينغ، أو قصور الغدة الدرقية وأيضاً استخدام بعض الأدوية : مثل الكورتيزون وأدوية الصرع والاكتئاب والفصام.

أضرار البدانة والأمراض التي تسببها

الأمراض القلبية واحتمال الوفاة بهذه الأمراض

النمط الثاني من الداء السكري واختلاطاته

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم

الأمراض الكلوية

اضطرابات الشوارد والسوائل في الجسم

بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الكولون

السلس البولي وخاصة عند النساء

أعراض التهاب المفاصل التنكسي أو الروماتيزم

مشاكل المفاصل المتعلقة بزيادة الوزن (وخاصة مفصل الركبة الذي يحمل وزن الجسم)

أعراض الحرقة والحموضة المعدية

وأخيراً نجد أن فوائد الحفاظ على الوزن الطبيعي تتخطى المزايا السطحية والشكلية، وتصل إلى مختلف أجهزة الجسم وجوانبه الجسدية والنفسية، لذلك علينا محاولة الالتزام بنظام غذائي متوازن، والحرص على تخصيص وقت يومي لممارسة النشاطات الرياضية.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء