كشف غموض موت نجم "وحشي"

كشف غموض موت نجم "وحشي"
2018-12-10
ن.ب

يمكن أن يشير الانفجار الساطع للأشعة السينية منخفضة الطاقة القادمة من مجرة تبعد حوالي 200 ألف سنة ضوئية، إلى وجود القزم الأبيض الأسرع نموا على الإطلاق.

وباستخدام مرصد "Chandra" للأشعة السينية التابع لناسا ومرصد "Neil Gehrels Swift"، رصد الباحثون نظاما ثنائيا يكشف انبعاثات "superpers" الغامضة.

وبينما شوهدت هذه الظاهرة في الماضي في حالات الاندماج النووي، يقول الخبراء إنه لم يحدث مثل هذا الانفجار هنا.

وبدلا من ذلك، يشتبه فريق البحث في أن القزم الأبيض يجرد الغاز من العملاق الأحمر المرافق له، ما يخلق قرصا هائلا متصاعدا يبث الأشعة السينية، حيث يلتقي بالنجم.

وتقول وكالة ناسا إنه من المعروف أن النجوم القزمة البيضاء تسحب المادة من النجوم في الأنظمة الثنائية.

وعلى عكس الأشعة السينية ذات الطاقة العالية التي شوهدت في العمليات شديدة الحرارة، اكتشف الفريق ما يسمى بالأشعة السينية "اللينة" منخفضة الطاقة، التي تأتي من نظام ثنائي يحتوي على قزم أبيض يسمى "ASASSN-16oh".

وقال المعد الرئيس، توم ماكاروني، الأستاذ في قسم علوم الفيزياء والفلك في تكساس: "في الماضي، كانت جميع المصادر الفائقة مرتبطة بالدمج النووي على سطح الأقزام البيضاء".

وفي هذه الحالة، يقول الباحثون إن الغاز الذي يستخرجه القزم الأبيض، يتم سحبه إلى قرص كبير يحوم حوله. وعندما يقترب من النجم، يصبح أكثر سخونة.

وفي نهاية المطاف، يصل هذا الغاز إلى القزم الأبيض، ويتم إطلاق الأشعة السينية على طول المنطقة، حيث يلتقي القرص مع النجم، وفقا لناسا.

وأوضح ماكاروني قائلا: "نقل الكتلة يحدث بمعدل أعلى من أي نظام اكتشفناه في الماضي". ويقول الباحثون إن القزم الأبيض يمكن أن يدمر نفسه في نهاية المطاف، ما يمكن أن يؤدي إلى انفجار عظيم.

تعليقات القراء

تعليقات القراء