قرار هام من البنك المركزي حول (إي فواتيركم)

قرار هام من البنك المركزي حول (إي_فواتيركم)
2019-04-17
ض ع

سما الاردن | قرر البنك المركزي إلزام القطاع الخاص المشترك في نظام (إي_فواتيركم)، بدفع قيمة العمولات مع حلول شهر أيلول المقبل.

وقرّر محافظ البنك المركزي استناداً إلى المادة 33 من تعليمات نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونياً، تحميل الجهات المفوترة الجديدة من القطاع الخاص ممن ترغب في الإشتراك في النظام، قيمة العمولات وذلك على كافة خدماتها التي ترغب في إطلاقها على النظام، وعدم توقيع أي عقود بخلاف ذلك.

وقرر أن تخاطب الشركة الجهات المفوترة من القطاع الخاص، ممن لا تتحمل العمولة على أي من خدماتها المطلقة حالياً على النظام، بضرورة أن تتحمل ذلك الجهات العمولة من قبلها مباشرة قبل تاريخ 1/9/2019م.

وقال مصدر مطلع إن دخول البريد الأردني على الخدمة، سيساهم في تخفيض الكلفة على المواطنين بخاصة أن هنالك توجهاً ومباحثات لأن تكون الخدمات المقدمة عبر البريد للدفع الإلكتروني مجانية.

كما تدرس الحكومة تخصيص موازنة لتحمل العمولات، بدلاً من العملاء شريطة أن لا يتم الدفع عبر البنوك.

يذكر أن الحكومة قد استفادت من عملية الدفع الالكتروني في مجالات عدة، ذكرها محافظ البنك المركزي لمجلس النواب، على رأسها أنها وفرت على الحكومة دفع الفوائد، والتي كانت تصل إلى مبالغ باهظة وهو ما يعزز نظرية ألا يتكفل المواطن بقيمة العمولة.

ويقدر عدد الذين يقومون بالدفع إلكترونياً نحو 70% بينما لا يزال المتبقون يدفعون عبر البنوك، وهو ما يكبد المواطنين عمولات إضافية، تحتاج إلى التوعية لتجنب الدفع عبر البنوك وحتى الأكشاك.

تعليقات القراء

تعليقات القراء