قرار إيطاليا بتشديد العقوبات على سفن المهاجرين يثير حفيظة الأمم المتحدة

قرار إيطاليا بتشديد العقوبات على سفن المهاجرين يثير حفيظة الأمم المتحدة
2019-08-06
إسراء زيادنة

سما الاردن | أثار قرار مجلس الشيوخ الإيطالي بالمصادقة على مرسوم يشدد العقوبات على سفن إنقاذ المهاجرين حفيظة الأمم المتحدة التي حذرت من أن هذا الإجراء يخاطر بردع جهود الإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط في المستقبل.

وأوضح المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تشارلي ياكسلي، في تصريح نقله موقع أخبار الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، أن التشريع الإيطالي يأتي في وقت توقفت فيه دول أوروبية أخرى بصورة كبيرة عن أنشطة الإنقاذ البحري، مؤكداً أن المنظمات غير الحكومية تلعب دوراً لا يقدر بثمن في إنقاذ حياة اللاجئين والمهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الخطير إلى أوروبا وأنه يجب عدم تجريم التزامهم وإنسانيتهم.

يذكر أن 160 من أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي، صوتوا أمس الاثنين، على مرسوم يشدد العقوبات على المؤسسات الخيرية التي تدير سفناً لإنقاذ المهاجرين من البحر المتوسط ونقلهم إلى إيطاليا.

ويرفع المرسوم الحد الأقصى للغرامة على السفن التي تدخل المياه الإيطالية دون إذن من 500 ألف يورو إلى مليون يورو (12ر1 مليون دولار)، وينص أيضا على اعتقال أي قبطان سفينة يتجاهل أوامر الابتعاد عن المياه الإيطالية ويدعو السلطات البحرية إلى مصادرة سفينته بشكل تلقائي.

(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء