في يومهم العالمي .. الكيلاني: 25 ألف صيدلي في الأردن والبطالة بازدياد

في يومهم العالمي .. الكيلاني: 25 ألف صيدلي في الأردن والبطالة بازدياد
2021-09-25
ن.ب

سما الاردن | يحتفل العالم السبت الخامس والعشرين من شهر ايلول 2021م، باليوم العالمي للصيدلي، وهو اليوم الذي اعتمده الاتحاد الدولي الدوائي، بصفته الهيئة العامة العالمية التي تضم أكثر من 4 ملايين صيدلي وعالم صيدلاني في العالم.

وفي يومهم العالمي بارك نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني بإسم مجلس النقابة زملاءه من "الجيش الأبيض" في جميع مواقعهم، مؤكدا أن الصيادلة أثبتوا جدارتهم وأنهم الأقرب الى المرضى من خلال متابعتهم واستشارتهم، حيث يقفون في الخطوط الأولى إلى جانب الكوادر الصحية للتصدي لجائحة كورونا.

وقال الكيلاني لـ عمون، إن نحو 25 الف صيدلاني موزعين على 4 آلاف صيدلية يعملون في أرجاء المملكة، فيما بلغ عدد شهداء الواجب من الصيادلة 20 صيدلانيا وصيدلانية خلال جائحة كورونا وحتى يومنا هذا.

واشاد الكيلاني بالدور الكبير الذي يقوم به الصيادلة العاملون في وزارة الصحة، مطالبا بزيادة عدد الصيادلة العاملين في القطاع العام لمعالجة النقص الحاصل في الوزارة والتخفيف عنهم جراء الضغط الهائل الواقع عليهم، مشيرا الى انه تم توقيع اتفاقيتين مع وزارتي الصحة والمالية لتوظيف حديثي التخرج وأصحاب الخبرة في تخصص الصيدلة كمشروع مؤقت "3 أشهر" قابل للتمديد مستقبلا، مشيراً بالوقت نفسه إلى وجود ازدياد في البطالة بين الصيادلة.

يذكر أن تفعيل هذه المناسبة "اليوم العالمي للصيدلي" بدأ سنوياً منذ عام 2009، وذلك بهدف توعية المجتمع بدور الصيادلة وتشجيع المشاريع التي تُؤمن وتدعم وتُمكن الصيادلة، كما ويأتي هذا اليوم ليلقي الضوء على أهمية ودور الصيادلة كجزء لا يتجزأ من منظومة الرعاية الصحية، بالإضافة إلى دورهم الأساسي في النهوض بالرعاية الصحية عامة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء