على ماذا تركزت تحضيرات الأردنيين لرمضان؟

على ماذا تركزت تحضيرات الأردنيين لرمضان؟
2019-05-07
ض ع

مع حلول أول أيام شهر رمضان المبارك، عاشت الأسواق حركة تجارية نشطة وسط إقبال الناس على شراء المواد الغذائية والسلع الرمضانية عززها تزاحم العروض المخفضة التي تعلن عنها المراكز التجارية، وفق ما أكده عاملون في القطاع.

وبحسب التجار، تركزت مشتريات المواطنين على اللحوم والدواجن والخضار والألبان بالدرجة الأولى، مشيرين الى وجود طلبات لتأمين 50 ألف طرد غذائي خيري.

وأكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، تواصل نشاط الحركة التجارية أول أيام شهر رمضان.

وبين أن مشتريات المواطنين تتركز بالدرجة الأولى على شراء اللحوم والدواجن والخضار والألبان والعصائر والبقوليات، مؤكدا توفر جميع السلع بكميات تلبي احتياجات المواطنين وعند مستويات أسعار أقل بنسبة 15 % عن المستويات التي حققتها العام الماضي.

وأشار الحاج توفيق إلى قيام التجار بتأمين وتجهيز حوالي 50 ألف طرد خيري حتى اليوم الأول من شهر رمضان يعود معظمها إلى جمعيات خيرية.

ويشار إلى أن قيمة الطرود الغذائية تتراوح قيمتها في الأردن بين 10 و25 دينارا على الأغلب بمتوسط يبلغ 17.5 دينارا، ما يعني أن القيمة التقديرية للطرود الخيرية في اليوم الأول من رمضان ناهزت مليون دينار.

وقد تصل قيمة بعض الطرود الخيرية إلى أكثر من 25 دينارا، لكنها قليلة ولا تؤثر على قيمة المتوسط الحسابي للطرود.

ولفت الحاج توفيق الى تراجع مبيعات المحال التجارية خلال الأيام الثلاثة التي سبقت حلول شهر رمضان بنسب تراوحت بين 10 % و15 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين.

وتوقع رئيس الغرفة أن يستمر نشاط الحركة التجارية حتى نهاية الأسبوع الحالي، مؤكدا عدم تلقي أي شكاوى سواء كانت من تجار أو مواطنين.

ومن جهته، قال مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سليمان القضاة إن المؤسسة بصدد إجراء عروض مخفضة جديدة على حزمة من السلع الأساسية والرمضانية تشمل أكثر من 20 صنفا خلال اليومين المقبلين .

وبين القضاة أن نسب التخفيضات تترواح بين 5 % و25 % وتشمل سلعا مختلفة منها أصناف من الحليب و مغلفات الشوربة الجاهزة ، إضافة إلى أصناف من المنظفات، مشيرا إلى أن العروض تأتي ضمن خطط واستراتيجية المؤسسة للتخفف من الأعباء على المواطنين وتمكينهم من تأمين جميع احتياجاتهم خلال الشهر الفضيل.

وأكد القضاة توفر جميع السلع الأساسية والرمضانية في جميع الفروع التابعة للمؤسسة بكميات تلبي احتياجات المواطنين، مشيرا الى أن المؤسسة قامت بتخفيض سعر 300 صنف غذائي وسلع أساسية أخرى قبل حلول شهر رمضان بنسب وصلت الى 25 %.

وأشار إلى ارتفاع مبيعات المؤسسة عشية رمضان بنسبة 33 %؛ إذ بلغت 800 ألف دينار مقابل 600 ألف دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مرجعا ذلك الى ثقة المواطنين بجودة السلع ومستويات الأسعار التي تباع في أسواق المؤسسة.

وبين أن لدى المؤسسة مخزونا يغطي احتياجاتها من مختلف أنواع السلع بما لا يقل عن 6 أشهر، ويتم بشكل مستمر بتزويد فروعها، مشيرا إلى أن المؤسسة قامت أمس بتعزيز أسواقها بحوالي 35 ألف كيلوغرام من الدجاج المجمد.

وقال ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان إن الأسواق تمتاز هذا العام بانخفاض أسعار السلع الغذائية، خصوصا المصنعة بالمملكة رغم ارتفاع كلف الإنتاج .

وبين الجيطان أن انخفاض الأسعار يعود الى حالة الركود التي تعاني منها الأسواق في ظل توفر مخزون يغطي أشهرا طويلة، مؤكدا أن الصناعات الغذائية شهدت تطورات كبيرة من حيث الجودة والسعر المنافس.

وأشار الى استقرار أسعار بيع القطايف عند المستويات نفسها التي سجلها العام الماضي؛ إذ يباع سعر الكيلوغرام صنف عادي بدينار، في حين يبلغ سعر كليوغرام صنف الصغير 1.40 دينار.

تعليقات القراء

تعليقات القراء