عشبة الشتاء تصنع المعجزات

عشبة الشتاء تصنع المعجزات
2019-01-12 19:54:16
اسراء زيادنه

سما الاردن | للقرفة فوائد عدیدة لا تحصى فھي شجرة معمرة، دائمة الخضرة، اوراقھا قلبیة الشكل داكنة عطریة، وازھارھا كثیرة وصغیرة ذات لون اصفر، ثمرتھا عنبیة سمراء اللون. الموطن الاصلي للقرفة ھي سیریلانكا ولھذا اتخذت القرفة السیلانیة اسمھا من موطنھاالاصلي.

والقرفة الصینیة موطنھا الاصلي ھو الصین وقد اشتق اسمھا من موطنھا الاصلي. وتنمو في الغابات المداریة. كانت القرفة تستعمل في الماضي لمكافحة الصلع وذلك بطحنھا ثم مزجھا بالملح والبصل لتھیئة لصقة توضع على الرأس في مكان الشعر المتساقط. وقیل بأنھا تنفع في قطع أنزفة الجروح الخفیفة دون ان یشعر الشخص بأي ألم او حرقه خلافا لما یظن.

غیر أن استعمالھا الأعم والأكثر شیوعا كطعام فھي محرض ومنظم من الطراز الأول لعملیات الھضم ویطلق علیھا علماء التغذیة في فرنسا اسم: صدیق الجھاز الھضمي.

یساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعھا المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث و الولادة، وقیل ھي نافعة للنسیان وتقویة الذاكرة. كما انھ یعالج السكري الذي یصیب البالغین فالقرفة التي تستخدم عادة في الطھي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكریة بشكل أكثر فاعلیة وقد حث أحد العلماء الذین أجروا البحث الأخیر الناس على الإكثار من استخدام القرفة لجني أكبر فائدة من ھذه المادة.

كما كشفت الأبحاث الیابانیة ان القرفة مسكن وخافض لضغط الدم والحمى واثبت أیضاً أن خلاصة القرفة ذات مفعول ضد الجراثیم ومضادة للفطریات ومضادة للفیروسات، وتستعمل القرفة على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبیل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع الید والقدمین.

 والقرفة أیضاً علاج فعال ضد القيء والغثیان والاسھال. ویستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغیرة من مسحوقھا توضع على ملء كوب ماء مغلي ویحرك المزیج ثم یترك لمدة عشر دقائق ثم یشرب بمعدل كوبین إلى ثلاثة أكواب في الیوم وذلك لعلاج البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشھریة.

كما یستخدم مزیج متساو من مسحوق القرفة والزنجبیل وذلك بأخذ ملعقة صغیرة من القرفة وأخرى من الزنجبیل واضافتھا إلى ملء كوب ماء مغلي وتحریك المزیج جیداً ویترك 10 دقائق ثم یشرب بمعدل كوب إلى كوبین في الیوم لعلاج حالات التخمة والغثیان وانتفاخ البطن (تطبلھ) وطرد الغازات والمغص المعوي وضعف الشھیة وتحسین سوء الھضم وضد برودة الیدین والقدمین.

 أما أضرارھا فلا یوجد للقرفة أضرار جانبیة إذا أخذت بالجرعات المنصوص علیھا ولا یوجد تداخلات مع أدویة أو أمراض أخرى. ولكن یجب عدم استخدامھا من قبل المرأة الحامل نظراً لخواصھا المقبضة لعضلة الرحم. كما وجد أن خلیط العسل مع القرفة یعالج الكثیر من الأمراض، وینتج العسل من كثیر من دول العالم. لعدة قرون قد استخدم الطب الیوناني العسل كدواء حیوي وفعال.

تعليقات القراء

تعليقات القراء