شلل تام في باريس بسبب الإضراب

شلل تام في باريس بسبب الإضراب
2019-09-13
هناء سكرية

سما الاردن | تسبب إضراب هائل في شل قطاع النقل العام في باريس الجمعة، حيث احتجت النقابات على إصلاح شامل للمعاشات من قبل حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت شركة النقل العام في باريس "آر ايه تي بي " إن 10 خطوط مترو مغلقة، وأن العديد من الخطوط الأخرى، بما في ذلك خط الضواحي "آر ايه آر"، تعطلت بشدة. 

ويحتج عمال "آر ايه تي بي " على خطط الحكومة لإصلاح نظام بدلات التقاعد، التي يتوقع أن تجبرهم على العمل لفترة أطول قبل التقاعد.

وعلى أرصفة المحطات، كانت رسائل باللغتين الفرنسية والإنجليزية تحذر المسافرين من الإضراب، وهو الأكبر منذ عام 2007.

وكانت القطارات التي لا تزال تعمل، أقل ازدحاما بشكل ملحوظ من المعتاد، حيث أوصت السلطات الأشخاص الذين يعيشون في منطقة باريس بالعمل من المنزل، أو اختيار وسائل نقل أخرى.

و أظهر موقع حكومي لمراقبة الطرق اختناقات مرورية كبيرة في العاصمة الفرنسية وما حولها.

ويستفيد موظفو النقل العام في باريس من بين عمال مهن بعينها، بنظام خاص يسمح لهم حاليا بالتقاعد في وقت مبكر مقارنة بمعظم الشعب الفرنسي، مع التمتع بكامل بدلات التقاعد.

وأبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رغبته بإجراء إصلاح شامل لنظام التقاعد، وقال إن التغيرات ستجعل نظام التقاعد "أكثر عدالة".

وتريد الحكومة أيضا تطبيق نفس القواعد على كافة من خرجوا من الخدمة مؤخرا، كي تتمكن من التخلص من الاثنين وأربعين نظاما المرتبطة بوظائف ومهن بعينها.

المصدر: السوسنة

تعليقات القراء

تعليقات القراء