سيئول تبشر مواطنيها: "الليمون" الأمريكي قادم!

سيئول تبشر مواطنيها: "الليمون" الأمريكي قادم!
2018-11-13

سما الاردن | أعلنت وزارة الأراضي والبنى التحتية والنقل في كوريا الجنوبية أن حكومة البلاد تعتزم تطبيق لوائح جديدة خاصة بحماية المستهلكين على غرار قانون "الليمون" المطبق في الولايات المتحدة.

ويمنح قانون "الليمون" المعمول به في الولايات المتحدة الحق لوكلاء المستهلكين في الحصول على تعويض عن أي ضرر يلحق بهم جراء اقتناء سيارة أو غيرها من السلع الاستهلاكية الأخرى، بشرط ثبوت عدم مطابقتها للمعايير والمواصفات المعتمدة.

وبالمناسبة تسمية "الليمون" ما هي إلا مصطلح وصفي، يستخدمه الأمريكيون للدلالة على كثرة الأعطال التي تصاحب السيارات أو أي منتجات عقب شرائها مباشرة.

بدورها، أفادت وزارة الأراضي والبنى التحتية والنقل في كوريا الجنوبية بأنها ستشكل لجنة فنية من الخبراء ستتولى مهام تقييم السلع الجديدة لتحديد ما إذا كانت قابلة للتبديل أو استرداد قيمتها في حال انخفض مستوى أدائها أو كثرت أعطالها.

ومن المقرر أن يدخل هذا القانون حيز التنفيذ في كوريا الجنوبية اعتبارا من مطلع السنة المقبلة، وفق الوزارة الكورية الجنوبية المختصة.

وتفصيليا، يتيح القانون الجديد للعملاء المحليين، استبدال المنتجات والسيارات أو استرداد قيمتها حال تعرضها لأعطال متكررة في أجهزتها الحساسة بما فيها نظاما القيادة والمكابح خلال 12 شهرا من تاريخ الشراء.

والسيارات التي يشملها هذا القانون ستخضع لشروط أهمها عدم تجاوز المسافة التي قطعتها منذ شرائها 20 ألف كيلو متر.

أما إذا كان عطل السيارة يمكن أن يشكل خطرا على حياة السائق أو الركاب، فيمكن استبدالها أو استرداد قيمتها بعد تكرار حدوث العطل لمرتين على الأقل، فيما يتم استرداد قيمة السيارة أو تعويضها بأخرى بعد تكرار العطل الذي لا يؤثر على حياة السائق والركاب لأربع مرات على أقل تقدير.

المصدر: .RT

تعليقات القراء

تعليقات القراء