سمكة الرعاد طاقة كهربائية تصل 230 فولت وعلاج لكثير من مراض

سمكة الرعاد طاقة كهربائية تصل 230 فولت وعلاج لكثير من مراض
2019-02-02
حنين العبداللات

خاص سما الاردن | تعتبر سمكة الرعاد من الأسماك التي تعيش في الأنهار والبحار، ويعرفها الكثير من المصريين، ويطلق عليها أيضا أسم السمك الرعاش، وهي سمكة تنتمي إلى فصيلة الأسماك الملساء الطويلة الخالية من القشور، كما أنها سمكة لا يوجد بها أي حرب، وهي ذات لون بني مائل إلى الاحمرار أو الاصفرار، أو لون أحمر مائل إلى البني الداكن وتوجد بها بعض النقاط السوداء وبطنها بيضاء،جسمه رخوي، ذات لمعان قوي، توجد لها عينان في أعلي الرأس، وتوجد لها أيضا شوارب طويلة تحيط بفتحة الفم الذي يتسم بالاتساع بعض الشي.

أطلق المصريين على سمكة الرعاد هذه الأسماء وهي الرعاد أو الرعاش أو الطوربيد، وذلك لان الله وهب هذه السمكة طاقة كهربائية تصدر عنها لكي تحميها من الأعداء  فالله سبحانه وتعالى خلق للأسماك وسائل دفاعيه تدافع بها عن نفسها فنجد بعض الأسماك بها الحراب أو الحرب لتحمي نفسها وبعضها تحميه وتغطيه القشور، لكن سمكة الرعاد منحها الله الطاقة الكهربائية لتغطي كل جزء من أجزاء جسمها وعندما يحاول أي أنسان أو عدو الاقتراب منها تقوم بإصدار هذه الكهرباء للدفاع عن نفسها.

يقال أن الكهرباء التي تصدر عن تفوق فولت الكهرباء المنزلية فقد تصل الكهرباء الصادرة عن سمكة الرعاد إلى 230 فولت، وتتراوح من 8 إلى 230 فولت بحسب نوع السمك الرعاد أو فصيلته لان السمك الرعاد يوجد منه فصائل كثيرة قد تصل إلى 69 فصيلة.

عرف القدماء المصريين سمكة الرعاد وعرفوا فوائدها، والدليل على ذلك أننا وجدنا سمكة الرعاد على مقابر الفراعنة القدماء، ووجدت رسوم لها في احد مقابر سقارة، وعرفها الإغريق واليونانيين وكتب عنها المؤرخين العرب في كتبهم، ومنهم الدميري الذي ذكرها في كتاب الحيوان،وذكرها أيضا القزويني في كتابه عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات.

اما فوائده:

عرف المصريون القدماء واليونانيين أهمية سمكة الرعاد في علاج الكثير من الإمراض، فاستخدمها اليونانيين في التخدير من الم الولادة حيث أن الكهرباء التي تصدر عنها تجعل الجسم لا يشعر بشي وكانه مخدر قوي، وأيضا استخدموها كمخدر عند أجراء العمليات الجراحية.

ومن الفوائد أو الاستخدامات التي أستخدمها الإنسان لسمكة الرعاد هي أستخدامها في علاج الصداع والنقرس،  وقد سجل ذلك في مقالاته الطبية الطبيب الروماني سكربيونيوس لارجوس وذلك في عام 46 بعد الميلاد، وكان الرعاد هو أول مصدر طبيعي للكهرباء عرفه الإنسان في العالم.

وجاء في في كتاب كشف الرموز في شرح العقاقير والأعشاب للشيخ عبدالرازق محمد بن حمد الجزائري، أن الرعاد نوع من أنواع الأسماك إذا قرب من الرأس الذي يعاني صاحبه من الصداع  برا من صداعه، وان لبس جلده أزال الصداع العتيق والدوار، وان لحمه يهيج شهوة الشيخ،حتى لو تعدى العمر الطبيعي،ويقطع البلغم واليرقان والطحال،ويوقف النزيف أو يحبس الدم حيث كان، ولو تناوله الإنسان مشويا يبرئ من السل والقرحة.

هناك أكثر من 60 نوعاً من الرَّعَّاد مُجمعة في 12 جنساً، و3 فصائل.

 تتغذى عائلة الطربيدات على الفرائس الكبيرة، من حيث الحجم، والتي تصعقها باستخدام أعضائها الكهربية، وتبتلعها كلها، بينما تتخصص عائلة النارسينديس في الفرائس الصغيرة، من حيث الحجم، أو في الطبقات السفلية الموجودة في قاع البحر.

ويستخدم كلتا العائلتين الكهرباء للدفاع عن أنفسهم، لكن لم يتبين بعد ما إذا كانت عائلة النارسينديس، تستخدم الكهرباء في الحصول على غذائها.

فصيلة النارسينيديه (الرَّعَّاد)عائلة فرعية النارسينينيه (القلوانيين)

الجنس بينثوباتيس

الجنس ديبلوباتيس

الجنس ديسكوبيج

الجنس نارسين (المخدر/القلواني)

عائلة فرعية ناركينييه (الرَّعَّاد النائم)

الجنس كراسينارك

الجنس الكهرباء

الجنس هيترونارس

الجنس Narke

الجنس Temera

الجنس تيفلونارك

فصيلة الطربيدات (الرَّعَّاد الكهربائي)فصيلة فرعية هايبنينيه (الرَّعَّاد الكفني)

الجنس نائمة

فصيلة فرعية الطربيدات

الجنس طربيد

تعليقات القراء

تعليقات القراء