زوجات الملك حسين بن طلال ملك الاردن

زوجات الملك حسين بن طلال ملك الاردن
2019-01-30
ن.ب

خاص سما الاردن | جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال بن عبدالله بن حسين الهاشمي، هو ملك المملكة الأردنية الهاشمية  ملك الأردن من عام 1952 حتى وفاته عام 1999، وحكم جلالته الأردن ذات النظام الملكي الدستوري لأطول فترة من بين أفراد أسرته الذين توّجو كملوك للأردن منذ 1921.

رغم أن جلالة الملك الحسين بن طلال تزوج أربع مرات، إلا أنه لم يجمع بين زوجتين في وقت واحد، وقد أنجب من هذه الزيجات أحد عشر ابنًا وبنتًا.

زوجات الملك حسين بن طلال ملك الاردن: 

الزوجة الأولى الملكة دينا

وهي أولى زوجات الملك حسين بن طلال ملك الاردن، ولدت في الخامس عشر من كانون الأول عام 1929م في القاهرة، والدها عبد الحميد بن محمد عبد العزيز، ووالدتها فخرية براف، وهي إبنة عم من الدرجة الثالثة لوالد زوجها الملك طلال.

تعرفت على الملك عام 1952م بينما كانت لا تزال في كيلة جيرتون في منزل أحد الأقارب المشترك بينهم في لندن، كان الملك حسين يصغر دينا بست سنوات، إذ كان طالباً في مدرسة هارو في ذلك الوقت، وفي العام نفسه أيضاً أصبح ملكاً بعد تنازل والده، وبعد عامين أعلنت والدة حسين الملكة زين خطوبة الملك حسين والملكة دينا حيث تزوجوا وحصلت دينا على لقب الملكة الأردنية في الثامن عشر من نيسان عام 1955م.

الزوجة الثانية الأميرة منى

الأميرة منى هي ثاني زوجات الملك حسين بن طلال ملك الاردن اسمها الحقيقي أنطوانيت أفريل غاردينر ولدت أنطوانيت في الخامس والعشرون من نيسان عام 1941م في تشيلمونديستون في سوفولك في إنجلترا، ووالديها والتر غاردينر ودوريس سوتون، إذ كان والدها في الجيش البريطاني، وكان متمركزاً في الأردن.

وتم التعارف بين الملك ووالد الأميرة، وتقدم لخطبتها وتزوجها عقب انفصاله عن الملكة «دينا» عام 1957، وبعد الزواج منحها لقب أميرة، وأطلق عليها اسم «منى»، أما أسباب عدم تسميتها بالملكة منى والإبقاء على لقب أميرة يرجع إلى أنها لم تعلن إسلامها وبقيت مسيحية، وأنجبا 4 أبناء، ولدين وبنتين، منهم «عبد الله» الملك الحالي للأردن.

 الزوجة الثالثة الملكة علياء

الملكة علياء وهي ثالث زوجات الملك حسين بن طلال ملك الاردن، ولدت علياء بهاء الدين طوقان في الخامس عشر من كانون الأول عام 1948م في القاهرة، ووالديها بهاء الدين طوقان، وحنان هاشم، وتزوجا في عام 1972م، وأنجبا الأميرة هيا المتزوجة من محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، والأمير علي، وتبنيا ابنة ثالثة وهي عبير محيسن، أما سبب تسمية مطار الملكة علياء الدولي باسمها فقد كان نتيجة قتلها في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في عمان في عام 1977م.




 الزوجة الرابعة الملكة نور

الملكة نور وهي رابع زوجات الملك حسين بن طلال ملك الاردن، واسمها هي إليزابيث نجيب الحلبي وهي من أب يحمل الجنسية الأمريكية من أصل سوري، وأمها من أصل سويدي ، ولدت ليزا أو (الملكة نور الحسين) سنة 1951 م في واشنطن في الولايات المتحدة، تزوجت من الملك حسين عام 1978 م وأنجبت له أربعة من الأبناء وهم: الأمير حمزة، الأمير هاشم، الأميرة إيمان، الأميرة راية . 

تعليقات القراء

تعليقات القراء