رسميا.. 6411 شخصا جديدا على قوائم البطالة 

رسميا.. 6411 شخصا جديدا على قوائم البطالة 
2019-04-02
محرر الشؤون المحلية
ض ع

خاص سما الاردن | كشفت الارقام الرسمية، الصادرة عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، عن ان هناك 6411 شخصا فقدوا عملهم خلال الفترة الماضية.

"الضمان" دعتهم لمراجعة فروع بنك الإسكان، لاستلام مستحقاتهم عن بدل التعطّل عن العمل، لشهر آذار الماضي اعتباراً من اليوم الاثنين الأول من نيسان.

وأكدت المؤسسة، بأن القيمة الإجمالية لهذه المستحقات بلغت مليون و(903) آلاف دينار. 

هذا الرقم، اذ يعد احد المؤشرات على تراجع الوضع الاقتصادي في البلاد، وحالة تقنين النفقات التي تمر بها العديد من الشركات والمحال التجارية في الأردن، بسبب الأوضاع الاقتصادية، علاوة على انها تكشف عن ان هناك 6411 شخصا اضيفوا على لائحة البطالة في البلاد، والتي هي ذاهبة للزيادة، في ظل عدم تمكن الحكومة من توفير فرص العمل.

الحكومة بدورها تبرأت وبالعديد من المناسبات، من قضية توفير فرصة العمل، متعهدة منذ نحو عام بتوفير فرص التشغيل، دون لمس نتائج واضحة للعيان حتى اليوم.

مؤسسة الضمان، ملتزمة اليوم بتوفير رواتب لهؤلاء الـ6411 شخص، ولمدة 3 اشهر بنسب 75 و65 و55 بالمائة، في حين ستنقطع هذه البدلات، بعد انقضاء المدة القانونية منذ انقطاعهم عن عملهم، في حين أن الأشهر الثلاثة الماضية شهدت مسيرات من مختلف المحافظات، انطلق منفوها سيرا على الاقدام باتجاه الديوان الملكي العامر، طلبا للوظائف والتي انتهت مفاوضات العديد منهم، بأن يلتزم وجهاء محافظاتهم بدفع مبلغ 200 دينار شهريا لحين تأمين فرص العمل لهم.

أرقام الضمان الاجتماعي، واعداد البطالة في الأردن، واعداد المتعطلين عن العمل، ما هي إلا أرقام تؤشر بشكل جلي على الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، ما يفرض مزيدا من المسؤولية على الحكومة بالعمل بشكل جديّ  على توفير فرص العمل وفرص التشغيل وبالتوازي، والا حالة من الركود الاقتصادي ستصيب البلاد، بحسب مراقبين.

تعليقات القراء

تعليقات القراء