حيل ذكية تجنبك نسيان أسماء الأشخاص

3 حيل ذكية تجنبك نسيان أسماء الأشخاص والتعرض للإحراج
2018-07-31
إسراء زيادنة

سماالاردن | يتعرض الإنسان على مدار حياته إلى العديد من المواقف المُحرجة والتي من بينها نسيان أسماء الأشخاص أو تبادلها، الأمر الذي يدفع الإنسان للتعرض للإحراج والسؤال عن اسم من يقابله بترحيب و حميمة أو أن يقوم بتجاهل الموقف ويضع نفسه في حالة من عدم اليقين.

لماذا ننسى أسماء الأشخاص؟

عدم الاهتمام بالاسم أو صاحبة، حيث يربط عقل الإنسان أسم الشخص بوجود دافع أو حافز لتذكرة وإلا سوف يمر الإسم مرور الكرام وننساه لعدم بذل جهد للتذكر، ويرجع ذلك إلى لحظة التعارف وعدم رغبة الشخص ببذل أي مجهود كافي في تلك اللحظة لنطق الأسم أو تكراره لأكثر من مرة لحفظة.

 

مشكلة الاسم الشائع تُعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي في النهاية لنسيان أسماء الأشخاص؛ ووفقاً للخبراء فإن الأسماء النادرة والمميزة هي التي تلفت انتباه العقل ليتذكرها بسهولة فيما بعد.

التنافس بين الأسماء، وهذا يعني أننا ربما لدينا القدرة على تذكر كل تفاصيل الشخص كشكله وملامح وجهه دون أن نتذكر أسمه الأمر الذي يفسره العلماء بوجود تنافس كبير بين هذا الإسم والأسماء والوجوه الأخرى في الذاكرة.

 

الثقة الزائدة في الذاكرة، من الأسباب الأكثر انتشاراً في نسيان الإسم، فجميعنا يثق في ذاكرته ويعتقد بأنها الأفضل ولا حاجه لتدوين الإسم أو الرقم لنفاجئ بأن الذاكرة قد خانتنا ولم نتمكن من تذكر الاسم لنتعرض إلى هذا الموقف المُحرج.

كيف أتذكر أسماء الأشخاص

-أربط أسم الشخص بصفة أو ميزة في شخصيته أو مظهرة، مثلاً قابلت شخص أسمة محمد، لنقوم بعدها بربط أسمة بصفة مميزة فيه ككونه يستخدم يده اليسرى وبالتالي يمكن أن نقول «محمد الأعسر» لنتذكره.

-تكرار الاسم واستخدامه لأكثر من مرة خلال اللقاء الأول؛ حيث تساعد تلك الخطوة العقل لتذكر الاسم فيما بعد.

-استعد الأحداث كالمكان الذي جمعكم بالشخص للمرة الأولى والأشياء التي حدثت بينكما ثم تتبع اللقاء خطوة بخطوة وفي النهاية ستكتشف أنك اكتشفت الاسم.

تعليقات القراء

تعليقات القراء