حملة ضد "نايكي" بسبب لفظ الجلالة.. والشركة ترد! (صورة)

حملة ضد "نايكي" بسبب لفظ الجلالة.. والشركة ترد! (صورة)
2019-02-02
ز.ل

تواجه شركة "نايكي" الأمريكية والمتخصصة بإنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية، ضغوطًا شعبية بعد طرحها منتجًا جديدًا لأحذيتها الرياضية يضمّ رسمًا شبيهًا بكملة "الله" في اللغة العربية.

وبحسب صحيفة "بلومبرغ" البريطانية، فقد شارك الآلاف من الأشخاص بالتوقيع على عريضة أطلقها أحد زبائن "نايكي" لسحب حذاء "إير ماكس 270" من الأسواق لأنه يضم رسمًا يشبه لفظ الجلالة.

وأوضحت الصحيفة بأن أكثر من 14 ألف شخص وقعوا على العريضة التي أنشئها مستخدم يدعى Saiqa Noreen على موقع Change.org كان قد أطلقها قبل حوالي أسبوعين.

وأشارت الصحيفة الى أن الحملة ترى بأنه من الفظيع أن تسمح الشركة الرائدة بوضع كلمة شبيهة بكلمة "الله" على الحذاء  في الوقت الذي يعرف فيه الجميع، أن الأحذية يُداس عليها وتتعرض للقذارات والوحل".

في حين دعت ناشطة في الحلة وتدعى "سايكا نورين" ألى سحب ما قالت إنّها "عبارة تجديف مسيئة للذات الإلهية"، إضافة إلى سحب كافة المنتجات التي تحمل العبارة في كافة دول العالم.

في حين أوضحت شركة "نايكي"، في بيان رسمي، أنّ "اللوغو" الذي أثار جدلاً ليس سوى اختصار وتجسيد لعبارة "Air Max"، أي العلامة التجارية لحذاء "إير ماكس".

ونفت شركة "نايكي" وجود أيّ إساءة للذات الإلهية في منتجاتها، وقالت إنّها تحترم كافة الأديان كما تأخذ المخاوف المعبر عنها في هذا الشأن على محمل الجد.

وتمكنت الحملة الرقمية من جمع 16 ألف توقيع حتى الآن، ويقول القائمون على المبادرة إنهم يسعون إلى جمع 25 ألف شخص، لكنّ عددًا من المستخدمين انتقدوا هذه الضجة ووصفوها بغير العقلانية لأنها تعتمد على التأويل فقط.

تعليقات القراء

تعليقات القراء