حظر واتساب في عدد من الدول والأردن من بينها

حظر واتساب في عدد من الدول والأردن من بينها
2018-12-07
إسراء زيادنة

سما الاردن | بدأ عملاق المراسلات واتساب رحلته في عام 2008 واستطاع خلال فترة بسيطة استقطاب عدد كبير من المستخدمين، الا أن بعض الدول حول العالم ومنها دول عربية قررت منع استخدام واتساب وخصوصا ميزة المكالمات الصوتية. 

ويأتي قرار الحظر أحيانا من حكومات الدول العربية لأسباب أمنية أو استخباراتية وأحيانا يكون الحظر من قبل مزود الانترنت او شبكات الاتصالات. 

حيث أن اتصالات واتساب المجانية تسبب خسائر كبيرة لشركات الاتصالات وخصوصا فيما يتعلق بالاتصالات الدولية , ولذلك تقوم هذه الشركات بحظر اتصالات واتساب. 

ومن هذه الدول العربية على سبيل المثال:

السعودية:

ان جميع أو اغلب برامج الاتصال الدولي المجانية عبر الانترنت محظورة في السعودية منذ بدء استخدام الاتصالات عبر الانترنتل ولا يمكن استخدام هذه البرامج في السعودية الا في حال استخدام اتصال انترنت مشفر يدعى VPN. 

الإمارات:

كما هو الحال في السعودية , فأن واتساب وباقي برامج الاتصالات ايضا ممنوعة , ما عدا سكايب والذي يعمل أحيانا من فترة لأخرى بالاضافة إلى دول خليجية أخرى مثل الكويت وعمان وقطر. 

الأردن:

قامت الأردن مؤخرا بحظر الاتصالات عبر واتساب وباقي برامج الانترنت في خطوة للحد من خسائر شركات الاتصالات. 

مصر:

أيضا هناك حظر بنسبة 90% على أغلب برامج الاتصالات عبر الانترنت ومنها لدواعي أمنية ومنها لضمان أرباح شركات الاتصالات. 

سورية:

منذ دخول الانترنت الى سورية في عام 2002 وبرامج الاتصال عبر الانترنت محظورة كافة , سواء كانت واتساب او مسينجر فايسبوك او سكايب وذلك لدواعي أمنية تقوم بها الحكومة السورية ضد المعارضين لها. 

ما هو البديل ؟

البديل ببساطة أن أي شخص يريد استخدام الاتصالات المجانية عبر الانترنت او واتساب , أن يقوم بتفعيل اتصال VPN. 

وهو اتصال مشفر ويحمي المستخدم من مراقبة الدولة بالكامل , وهناك الكثير من الشركات حول العالم تقوم بتوفير ميزة الاتصال الآمن VPN. 

تعليقات القراء

تعليقات القراء