"جوبترول" شحنة البنزين المخالف يتحمل مسؤوليتها المورد وقمنا بفحصها مرتين ورفضناها بالكامل

"جوبترول" شحنة البنزين المخالف يتحمل مسؤوليتها المورد وقمنا بفحصها مرتين ورفضناها بالكامل
2019-03-18
إسراء زيادنة

سما الاردن | قال مصدر مسؤول في شركة مصفاة البترول الأردنية ان شركة تسويق المنتجات البترولية "جوبترول" التابعة للمصفاة قامت باستيراد شحنة بنزين اوكتان 90 و اوكتان 95 من قبل احدى الشركات الموردة من روسيا بكمية 37 الف طن بهدف استخدامها في السوق المحلي .

وبين المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان الشحنة المذكورة تبين مخالفتها للمواصفات والقواعد الفنية الأردنية على الرغم من فحصها لمرتين متتاليتين في مختبرات المصفاة، حيث تبين ان رقم الاوكتان في بنزين 90 غير مطابق وانه بحدود 89.5 اوكتان ، وهو ما دفع بادارة الشركة الى رفض استلام الشحنة ومخاطبة المواصفات والمقاييس لاعادة تصديرها وعدم السماح بادخالها.

واشار المصدر الى انه تم اجازة 7 الاف طن من بنزين اوكتان 95 والتي كانت ضمن الشحنة، الا انه تم منع ادخالها باعتبار انها محملة على ذات الباخرة الناقلة، كون المصفاة وشركتها التسويقية تبحث عن افضل المنتجات للسوق الأردني وتاخذ على عاتقها مصلحة المواطن فقررت رفض استلام الشحنة كاملة وتحميل الشركة الموردة مسؤوليتها.

وخلال بحثنا عن الشركة التي تعود لها ملكية الشحنة المرفوضة قمنا بالاتصال بشركتي توتال والمناصير والتي اجابتا بانه لا علاقة لها بهذه الشحنة لا من قريب ولا من بعيد ، لافتين الى انهم قاموا باستيراد شحنة مؤخرا بلغت فيها نسبة الوكتان 90.6 وهو اعلى من المطلوب للقاعدة الفنية الخاصة بالمواصفة الأردنية .

وبينوا خلال اجابتهم على استفسارات "هوا الأردن" انه تسلموا الباخرة بتاريخ 14/3/2019 وانهم تم ادخالها الى خزانات الشركة اللوجستية في العقبة لحين ادخالها الى السوق ، مؤكدين على ان الشحنة المرفوضة لا تمت لهم بصلة .

بدوره قال مصدر مسؤول في مؤسسة المواصفات والمقاييس أن شحنات البنزين وكافة المشتقات النفطية الواردة إلى المملكة يتم فحصها والتحقق من مطابقتها لكافة متطلبات القاعدة الفنية الاردنية، لافتا الى انه لا تسأهل في هذا الجانب حيث ان الشحنات التي يثبت مخالفتها لتلك المتطلبات يتم إعادة تصديرها اسوة باي بضائع مخالفة ، ولا يسمح لها بدخول المملكة .

 

المصدر: هوا الاردن.

تعليقات القراء

تعليقات القراء