جلسة حوارية للبرلمانيين في الجامعة الألمانية

جلسة حوارية بين برلمانيين ومجتمع محلي في الجامعو الألمانية
2018-08-28
إسراء زيادنة

سماالاردن | نظّمت الجمعيةالخيرية الشيشانية للنساء ومنتدى الوحدات الثقافي وبالتعاون مع الجامعة الألمانية ومركز الحياة-راصد جلسة حوارية حول تفعيل آليات التواصل بين البرلمانيين والقواعد الانتخابية، وحضر الجلسة كل من النواب: المهندس خالد رمضان –النائب المهندس حسن العجارمة – النائب المهندس موسى هنطش وعدد كبير من ممثلي منظمات المجتمع المدني والقيادات المجتمعية وقيادات شبابية.

 

وتحدث النواب خلال الجلسة التي تم عقدها في الجامعة الألمانية عن عمل المجلس الثامن عشر ودور النائب في الرقابة والتشريع، حيث تحدث النائب موسى هنطش عن ضرورة تفعيل التواصل المستمر بين النواب والقواعد الانتخابية وذلك لمساعدة النائب في معرفة الأولويات والاحتياجات لتلك القواعد، وأكدّ هنطش خلال حديثه عن دور مؤسسات المجتمع المدني لتكون جسور للتواصل المستمر، وقال بأن على النواب الرجوع للقواعد الانتخابية واستشارتهم في القرارات التي يتخذها النائب داخل البرلمان.

 

وتحدث النائب المهندس خالد رمضان أن زيادة التواصل يساهم في تكريس العدالة الاجتماعية بين المواطنين في كافة المحافظات، كما أن مجلس النواب لديه المقدرة على التواصل وإيجاد قنوات حقيقية يمكن أن تسهم في رفد الأداء النيابي بشكل عام، وقال رمضان خلال مداخلته بأن النواب عليهم أن يكونوا نواب رقابة وتشريع وأن تكون القرارات المتخذه بالتواصل مع المواطنين أولاً بأول، كما أضاف بأن مجلس النواب لديه العديد من التحديات التي تحد من تطوير عمله.

 

وقال النائب حسن العجارمة أن التواصل الحقيقي يجب أن يكون من إعلان نتائج الانتخابات حتى انتهاء فترة المجلس، ولا يمكن أن يكون التواصل محصوراً لجهة عن غيرها، وشددّ على ضرورة زيادة مشاركة المواطنين في الانتخابات لما في ذلك من إسهام كبير في اختيار نواب قادرين على تمثيل المواطن وفقاً لتطلعاته.

 

  ويأتي هذا النشاط ضمن برنامج" تحسين الأداء البرلماني من خلال تعزيز ممارسات المساءلة المجتمعية "، والذي يديره المركز الوطني لحقوق الإنسان والممول من خلال الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى اشراك المواطنين في تحديد أولويات واحتياجات الدائرة الانتخابية الخاصة به وايصالها لممثليهم تحت قبة البرلمان بشكل مباشر. وشارك باللقاء مؤسسات مجتمع محلي وسيدات بالاضافة الى اعضاء مجلس النواب الممثلين للدائرة الانتخابية. 

 

 

 

 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء