جابر يضع حجر الاساس لتوسعة اقسام طوارئ عدة مستشفيات بدعم اوروبي

جابر يضع حجر الاساس لتوسعة اقسام طوارئ عدة مستشفيات بدعم اوروبي
2019-07-17
هناء سكرية

سما الاردن | اكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان تطوير واقع الخدمات المقدمة في اقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات التابعة للوزارة على سلم اولوياتها وخطة عملها.
جاء ذلك خلال وضع حجر الاساس اليوم الاربعاء لمشروع توسعة وتجهيز اقسام للاسعاف والطوارئ في مستشفيات الدكتور جميل التوتنجي والرمثا والرويشد بحضور سفير الاتحاد الاوروبي اندريا فونتانا والمديرة الاقليمية للشرق الاوسط لمكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع بانا كالوتي ومدير مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع في الاردن عثمان اكرم.
وقال الدكتور جابر ان الاردن حقق خلال العقدين الماضيين انجازات كبيرة اسهمت في تحسن المؤشرات الصحية كارتفاع العمر المتوقع عند الولادة وانخفاض معدل وفيات الامهات والاطفال والتخلص من بعض الامراض السارية والحد من انتشار بعضها الاخر.
واضاف ان الازمة السورية واستقبال المملكة لاعداد كبيرة من الاشقاء السوريين شكل ضغطا شديد على القطاع الصحي عموما ومستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية على وجه الخصوص ولا سيما في المحافظات التي استقبلت العدد الاكبر من اللاجئين.
واشار الى ان الضغط الشديد على القطاع الصحي حمل الاردن اعباء اضافية كبيرة وكادت المؤشرات الصحية الايجابية التي تحققت ان تصبح عرضة للتراجع .
وعبر الدكتور جابر عن التقدير الكبير للاتحاد الاوروبي على دعمه المتواصل للقطاع الصحي مؤكدا ان مشروع توسعة وتجهيز اقسام الاسعاف والطوارئ يعد من احد اهم ثمار الشراكة العميقة مع الاتحاد الاوروبي.
وقال سفير الاتحاد الاوروبي اندريا فونتانا ان الاتحاد يدرك اثر الازمة السورية وتداعياتها من الجوانب كافة على الاردن ولا سيما في المجال الصحي .
واضاف ان الاتحاد يقدر حجم العبء الذي يتحمله الاردن جراء استقباله اللاجئين السوريين وانه يسعى الى تخفيف اثر الازمة وتداعياتها .
واشار الى انه تم اطلاق العديد من المشاريع لمساندة الاردن في توفير متطلبات الوصول الى الخدمات الصحية للاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم ومن ضمنها مشروع توسعة وتحديث اقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات الثلاثة بكلفة تصل الى عشرة ملايين يورو.
وقالت المديرة الاقليمية للشرق الاوسط لمكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع بانا كالوتي ان مشروع توسعة وتحديث وتجهيز اقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات الثلاثة الاكثر تأثرا بالازمة السورية من شانه تطوير وتحسين الخدمة المقدمة في المستشفيات للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم .
واضافت ان المشروع سوف يسهم في سهولة الوصول للخدمات في هذه المستشفيات اذ ان التوسعة ستزيد من عدد الاسرة في اقسام الاسعاف وتزويدها باحتياجاتها من الاجهزة والمعدات فضلا عن تزويد المستشفيات الثلاثة بسيارة اسعاف لكل منها .

تعليقات القراء

تعليقات القراء