توقعات شتاء 2020 في الاردن

توقعات شتاء 2020 في الاردن
2019-11-04
ن.ب

سما الاردن | بناءا على تغيرات ظاهرة النينو في البحار والمحيطات فان تلك الظاهرة مرشحة للاستمرار بالتاثير بشكل اقوى على بعض مناطق العالم في شتاء 2020 الذي توقع علماء المناخ ان يكون الابرد منذ 30 عاما.

وقد كان لتلك الظاهرة اثر كبير خلال موسم شتاء 2020 في الاردن وفلسطين ولبنان وسريا والسعودية ومصر والضفة الغربية وقطاع غزة والشرق الاوسط وشمال افريقيا بما فيها ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا اضافة للتاثير على دول الخليج العربي بما فيها السعودية والامارات والكويت وقطر واليمن والبحرين .

وقد ادت خلال موسم شتاء 2020 الى تكون عواصف ثلجية قوية مثل العاصفة الثلجية هدى والعاصفة الثلجية جنا الخ..

ولاول مرة سقطت ثلوج على القاهرة وبعض مناطق ليبيا والسعودية والعراق منذ عقود طويلة لم تشهد تساقط الثلوج.

وبما ان مركز المنخفضات الجوية التي تضرب بلاد الشام يوثر بشكل اكبر دائما على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان فان التاثير الممفترض لظاهرة النينو في شتاء موسم 2020 الشتوية في الاردن يتوقع والله اعلم ان يكون مشابها لعام 2020 مع طقس ابرد بالحرارة اي ان الثلوج ستطال اماكن جديدة اقل ارتفاعا من الاماكن التي طالتها في موسم شتوية 2020.
وتبقى تلك مجرد توقعات لا توكد ابدا والله تعالى اعلم .

ويتوقع بعض المختصون والهواة في عالم الطقس ان تكون هناك عدة عواصف ثلجية على منطقة شرق حوض البحر المتوسط تتفاوت بالتاثير من مكان لاخر حيث ان لبنان تشهد تساقط كثيف للثلوج بحكم الرطوبة المرتفعة وايضا مناطق في شمال الاردن ووسطها مناطق جبلية وفي جبال الشراة غرب الاردن في القطاع الاوسط والجنوبي.

بشكل عام المرتفعات في غرب الاردن ابتداءا من محافظة عجلون مرورا بجبال عجلون وجبال جرش وجبال كفرخل المتفرعة عن جبال عجلون وتنقسم الى جبال كفرخل الغربية وجبال كفرخل الجنوبية ومرتفعات عمان ايضا ومرتفعات السلط والكرك وبعض مرتفعات مادبا والطفيلة ومعان والعقبة ستشهد تساقطا للثلوج بشكل كثيف.

والله تعالى اعلم

تعليقات القراء

تعليقات القراء